الدوريات - قضايا استراتيجية
تأثير "الفيس بوك"على الثقافة السياسية والإجتماعية للشباب

: 9454
الخميس,21 مارس 2013 - 09:51 ص
د. على ليلة - أستاذ النظرية الإجتماعية - جامعة عين شمس

وقعت تغيرات كونية جذرية وشاملة فى الثلث الأخير من القرن العشرين والعقد الأول من الألفية الثالثة، فرضت علينا واقعاً إجتماعياً وثقافياً جديداً وليس نطاقا عالميا جديداً فقط. حيث خضعت الثوابت لتغيرات زلزلت قواعدة، إذ تجلت هذه التغيرات من خلال مظاهر عديدة، فقد حدث تحول من الحداثة إلى ما بعد الحداثه.

 تأثير "الفيس بوك"على الثقافة السياسية والإجتماعية للشباب
اضغط للتكبير

     

من الحديث عن النسق المتوازن الذى يسعى إلى الإكتمال بإتجاه الحديث عن التفكيك والوحدة الكامنة فى التنوع.  وبدلاً من الحديث عن العالم المتخلف والنامى الذى يسعى من خلال التحديث إلى إكتساب خصائص الغرب المتقدم، إنطلقت العولمة من الغرب، متعجله تسعى إلى إعادة صياغة عالم بأسره.  وبعد أن كانت الدولة القومية قاطرة تحديث مجتمعاتها، تراجعت لتلعب دور المنظم لآليات جديدة لتحديث المجتمعات ضمت القطاع الخاص الأجنبى والوطنى.  إضافة إلى المجتمع المدنى الذى بدأ دوره فى التزايد.    ومع تراجع الدولة وتقدم جحافل العولمة سقطت الحدود التى تشكل احد أبعاد الدولة والهوية القومية.  وأصبحت الفضاءات الثقافية والإقتصادية والسياسية مفتوحة لتدفق تأثيرات العولمة التى إتجهت إلى إعادة صياغة كل شئ بحسب طبيعتها.

 

    وحتى تحقق العولمة أهدافها وأهمها صياغة تجانس عالمى على قاعدة طبيعتها، فقد إمتلكت آليات كثيرة أبرزها التطور الحاسم لتكنولوجيا الإعلام والمعلومات، التى شكلت أبرز آليات التدفق والإختراق.  والتى بدأت تنقل مضامين ثقافية ومادية عديدة إلى مجتمعاتنا، حيث كثر الحديث عن التنمية المستدامة التى يشارك فى تجسيدها الجماهير بدلاً من التنمية التى شكلت إختياراً محدداً برؤية النخبة.  يضاف إلى ذلك فقد أمتلأت فضاءات المجتمعات المتخلفة والنامية بشعارات الديموقراطية وحقوق الإنسان وحقوق الأقليات، وإدارة الحكم الرشيد.  حيث إستنفرت هذه الشعارات عواطف الجماهير التى خضعت لسيطرة قهرية من قبل نظم أبوية، أخذت من الأبوية الهيمنة، ولم تنقل الرحمة.  وإذا كانت هذه الشعارات قد شكلت ضغوطا على نظم المجتمعات المتخلفة غير أنها فى ذات الوقت أيقظت عواطف وأشواق الجماهير بإتجاه المشاركة والتنمية وحرية التعبير والحياة بلا خوف.  سواء الخوف من العجز عن إشباع الحاجات الأساسية أو الخوف من الإنسحاق تحت سنابك خيل الأمن.     

ونتيجة لذلك تفجرت صراعات وإحتجاجات على ساحات غالبية مجتمعات العالم الثالث تعبيراً عن عواطف وتوترات مكتومة بين الجماهير من ناحية، والنظم السياسية من ناحية ثانية.  النظم السياسية متمترسة وراء عنادها وأبويتها المتهالكة، وإمتلاكها لآليات القوة القاهرة، التى بواسطتها تفرض إرادتها ورؤيتها على المجتمع.  وأضافت إلى قهرها الأمنى تجملها المخادع أمام العالم بأنها مع الحرية والديموقراطية والمشاركة، فى مقابل الجماهير العربية التى تدرك أن العالم من حولها ينتفض ويتمرد، وتفرض جماهيره الحرية، وتتمنى أن يستنفر ذلك طموحاتها لتسير على دربها. 

للتصفح     

د. علي ليله ، تأثير "الفيس بوك"على الثقافة السياسية والإجتماعية للشباب ، المركز العربي لابحاث الفضاء الالكتروني ، قضايا استراتيجية ، مارس 2013

Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
  • أكاديميات ألهمت نهضة أوروبا الحديثة ...المعارف الفلكية الإسلامية
  • الفضاء الإلكتروني وأثره على الأمن القومي للدول: الحروب الإلكترونية نموذجاً
  • كيف يتم صناعة الفقاعات داخل المجتمع في العصر الرقمي ؟
  • الصراع المسلح في الفضاء الخارجي بين التطبيقات والسياسات والمستقبل
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ