ندوات ومؤتمرات -
المنتدى السنوي التاسع لحوكمة الانترنت يفتتح أعماله في استانبول

: 225
الثلاثاء,2 سبتمبر 2014 - 06:24 ص
ACCR

وهذا العام ينعقد في استانبول بتركيا بين 2 و5 من أيلول سبتمبر الاجتماع السنوي التاسع لمنتدى حوكمة الإنترنت (IGF)، بمشاركة ممثلي الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع التقني والمجتمع المدني، لبحث قضايا إدارة الإنترنت عبر الحدود.

المنتدى السنوي التاسع لحوكمة الانترنت يفتتح أعماله في استانبول
اضغط للتكبير

اكتسب التواصل عبر الانترنت شهرة وأهمية كبيرتين بين صفوف الشباب في كل مكان بما في ذلك العالم العربي، خاصة مع بدء ظهور الثورات في المنطقة والدور الكبير الذي لعبته وسائل الإعلام الاجتماعية في نشر الخبر والصورة وبث الرسائل وحشد الجهود على أمل تغيير واقعهم نحو الأفضل.

تعتبر الأمم المتحدة موضوع الإنترنت وحركة التواصل التي تولدها، إما في مجال التعارف والتواصل بين جمهور الشباب أو في مجال المساهمة في تسريع وتنشيط الأعمال بين أصحاب المصلحة، أمرا مهما يستحق النظر فيه بعمق لمحاولة تفادي أية انعكاسات سلبية على المجتمع.

وهذا العام ينعقد في استانبول بتركيا بين 2 و5 من أيلول سبتمبر الاجتماع السنوي التاسع لمنتدى حوكمة الإنترنت (IGF)، بمشاركة ممثلي الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع التقني والمجتمع المدني، لبحث قضايا إدارة الإنترنت عبر الحدود.

هذا العام ينعقد الاجتماع تحت شعار "ربط القارات لتعزيز حوكمة الانترنت لأصحاب المصلحة المتعددين".

الأمين العام المساعد لتنسيق السياسات والشئون المشتركة بين الوكالات في إدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة ،توماس غاس، شرح في حوار مع إذاعة الأمم المتحدة أهمية شعار هذا العام:

"من المهم أن نفهم أن الثقة هي عنصر هام من عناصر عمل حوكمة الإنترنت لأن كل بلد يمكن أن يدير نظام الإنترنت بنفسه. لتكون الإنترنت مترابطة ومتماسكة وعاملة، نعتبر الثقة أمرا مهما. فربط المحليات وجهات النظر المتنوعة أمر بالغ الأهمية لتعزيز فهم مشترك للتحديات والفرص المتعلقة بإدارة الإنترنت. وتبادل المعلومات والخبرات يضع الأساس لتعاون جيد على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي."

وكل عام، يعقد الأمين العام للأمم المتحدة الاجتماع، من خلال إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، لجمع أصحاب المصلحة المختلفين لمناقشة قضايا إدارة الإنترنت الحالية والناشئة، وكذلك الفرص والتحديات ذات الصلة.

ومنتدى إدارة الإنترنت هو منتدى مفتوح وشامل وشفاف للحوار حول قضايا السياسة العامة المتعلقة بالعناصر الرئيسية لإدارة الإنترنت. ويهدف إلى تعزيز فهم مشترك لكيفية تعظيم فرص الانترنت والتعامل مع التحديات التي تنشأ، مثل الأمن السيبراني والحريات على الإنترنت وحيادية الشبكة.

وفيما تتوسع شبكة الإنترنت، تتعاظم أيضا القضايا التي تحيط باستقرارها والقدرة على تطورها بشكل بناء. ما هو دور منتدى حوكمة الإنترنت في هذا الصدد؟

سؤال يجيب عنه توماس غاس:

"إلى اليوم، عالجت المفاوضات بشكل فعال القضايا الناشئة، كما عززت المناقشات الحالية حول حوكمة الانترنت وصنع السياسات اتساق السياسات ودخلت مباشرة في المنتديات الدولية الأخرى التي تعنى بحوكمة الانترنت. وبفضل منتدى حوكمة الانترنت، اكتسبت قضايا الانترنت اهتماما أكبر."

هذا وأشار توماس غاس إلى أن الاجتماعات السنوية لهذا المنتدى قد شهدت مشاركة واسعة تراوحت بين 1500 وألفي شخص بما في ذلك متسوى رفيع من المشاركين عن بعد من أصحاب المصلحة حول العالم. كما أن النتائج والدروس المستقاة من مناقشاته اعتمدت في المؤسسات وهيئات صنع السياسات عبر العالم.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • المركز يشارك في مناقشات نداء اكرا في غانا
  • انعقاد المؤتمر الدولي الرابع لبناء القدرات في الفضاء السيبراني في غانا
  • الاحتفال بمرور خمسين عاما على حرب أكتوبر في كلية سياحة السادات
  • اختيار السعودية لانعقاد المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت 2024
  • بدء مؤتمر الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني غدا
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ