الأخبار -
طلبات واشنطن لبيانات مستخدمي «غوغل» الشخصية ترتفع لـ 250% منذ عام 2009

: 267
الاربعاء,17 سبتمبر 2014 - 04:39 ص
ACCR

أظهر تقرير الشفافية ارتفاع طلبات الحكومات العالمية للمعلومات بنسبة 15% العام الماضي، في الوقت الذي تحث فيه الشركة التقنية العملاقة الجهود لإصلاح المراقبة.

طلبات واشنطن لبيانات مستخدمي «غوغل» الشخصية ترتفع لـ 250% منذ عام 2009
اضغط للتكبير
أظهر تقرير الشفافية ارتفاع طلبات الحكومات العالمية للمعلومات بنسبة 15% العام الماضي، في الوقت الذي تحث فيه الشركة التقنية العملاقة الجهود لإصلاح المراقبة.

وهددت الولايات المتحدة بتغريم شركة "ياهوو" بمئتين وخمسين ألف دولار في اليوم، بسبب رفضها توفير البيانات إلى وكالة الأمن القومي الأميركية.

وقد ارتفعت الطلبات على المعلومات حول مستخدمي غوغل إلى نسبة 150% منذ بدأت الشركة التقنية العملاقة في نشر الأرقام لأول مرة، حسبما صرحت الشركة يوم الاثنين.

وفي الولايات المتحدة، ارتفع عدد الطلبات الحكومية بنسبة 250%.

ووفقا لآخر تقرير من تقارير الشفافية لدى غوغل، الصادر في النصف الأول من عام 2014، ارتفعت نسبة الطلبات الحكومية إلى 15% ، مقارنة بالنصف الثاني من العام الماضي، وشهدت زيادة بنسبة 150% منذ أن بدأت شركة غوغل بنشر تلك البيانات في عام 2009.

وشهدت تلك الزيادات في الولايات المتحدة وحدها نسبة 19% ثم 250% على التوالي.

من جهته، طالب الرئيس أوباما الكونغرس الأميركي بكبح جماح الجمع المهول للمعلومات عن المواطنين الأميركيين في شهر يناير (كانون الثاني)، بعد أن كشفت صحيفة "غارديان" و"واشنطن بوست" عن برامج المراقبة الكبيرة لوكالة الأمن القومي الأميركية. ولكن يبدو أنه من العسير أن يخرج الإصلاح المنشود إلى حيز التنفيذ.

وجاء التقرير بعد اكتساب شركة "ياهوو" للحق في الإفصاح عن تفاصيل معركتها السرية التي جرت مع الحكومة الأميركية في عام 2008 ، إثر طلبات الكشف عن معلومات المستخدمين.

وأظهرت مستندات المحكمة التي خرجت إلى النور يوم الجمعة الماضي، أن الولايات المتحدة طلبت تغريم شركة ياهوو بغرامة يومية قدرها 250 ألف دولار في حالة عجز شركة ياهوو عن الامتثال لمطالبها. ومن المقرر مضاعفة الغرامة إذا أحجمت شركة ياهوو عن تسليم المعلومات المطلوبة.

وألقى تقرير غوغل الأخير بعض الضوء على عدد طلبات الحصول على المعلومات من جانب وكالة الأمن القومي، بموجب خطابات الأمن القومي وبموجب قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية.

وتقتصر شركة غوغل ونظراؤها على مقدار التفاصيل التي يمكن نشرها حول مثل تلك الطلبات، والتي يتم استبعادها من التقرير الرئيس.

ويمكن لمكتب التحقيقات الفيدرالية حظر مستلم خطابات الأمن القومي من الإفصاح عن استلامهم لأحد تلك الخطابات، إذا كانت تشكل "خطرا على الأمن القومي للولايات المتحدة".

ويحظر القانون الحالي متلقي طلبات قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية من الإفصاح عن وجودها من الأساس.

ويصرح لغوغل بنشر العدد – ضمن مجموعة واسعة – تعكس مقدار طلبات خطابات الأمن القومي وقانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية التي تم تلقيها.

ويتم تأخير المعلومات لمدة ستة أشهر. فيما تلقت شركة غوغل خلال الفترة بين يوليو (تموز) وديسمبر (كانون الأول) 2013 بين 0 و 999 طلبا بموجب قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية، ومثلها بموجب خطابات الأمن القومي.

ويقضي قانون خصوصية الاتصالات الالكترونية، الذي تم التصديق عليه في عهد الرئيس ريغان، بأنه "يكون من الواضح أنه يتعين على الحكومة الحصول على مذكرة تفتيش قبل أن تتمكن من إجبار موفر الخدمة على الإفصاح عن محتوى اتصالات المستخدم".

بالإضافة إلى ذلك، وقع أكثر من مائة ألف شخص على التماس يحث البيت الأبيض على دعم هذا القانون، والذي يحظى بدعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من 266 من أعضاء مجلسي النواب (أكثر من أغلبية مجلس النواب) وتم تمريره من قبل اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ في عام 2013.

Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • نفي امريكي لمزاعم روسية بمحاولة التدخل في الانتخابات
  • بيانات عبر الإنترنت تساعد في اكتشاف حالات سرطان المبيض مبكراً
  • أول قانون رئيسي لتنظيم الذكاء الاصطناعي داحل الاتحاد الاوربي
  • دبي تصدر قانون الأصول الرقمية للاستحواذ على اقتصاد التشفير
  • مجلس النواب الأمريكي يقر بقانون يهدد بحظر تطبيق تيك توك
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ