الأخبار -
إسرائيل ترد على الاتفاق في لوزان بعرض لغواصاتها النووية

: 148
الثلاثاء,31 مارس 2015 - 04:08 ص
تل أبيب: «الشرق الأوسط»

في ظل التقارير الواردة من لوزان حول التقدم في المفاوضات بين إيران والقوى العظمى، واحتمال توقيع اتفاق، عرض الجيش الإسرائيلي أمام وسائل الإعلام المحلية والأجنبية،

إسرائيل ترد على الاتفاق في لوزان بعرض لغواصاتها النووية
اضغط للتكبير
في ظل التقارير الواردة من لوزان حول التقدم في المفاوضات بين إيران والقوى العظمى، واحتمال توقيع اتفاق، عرض الجيش الإسرائيلي أمام وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، أمس، الوسيلة الحربية التي تفيد منشورات أجنبية أنه سيكون لها دور كبير في ميزان القوى الإقليمي. وبشكل نادر، وفر الجيش إطلالة على أسطول الغواصات البحري، بعد تسلمه للغواصة الرابعة «أحي تنين»، والتي يتوقع أن تنطلق لتنفيذ مناورات حربية خلال الأسابيع القريبة.
 
 

وأوضح الجيش الإسرائيلي أنه في الصيف القريب، سوف تنضم إلى الأسطول غواصة أخرى من الصناعات الألمانية، سيطلق عليها اسم «أحي راهب». كما ستنضم في عام 2018 إلى هذا الأسطول غواصة أخرى ستصبح السادسة في الأسطول البحري الإسرائيلي، وهذه الغواصات الأكثر تطورا في العالم، تتمتع بإمكانية الغوص لفترة طويلة تحت سطح الماء ومهاجمة أهداف من مسافة آلاف الكيلومترات. وحسب منشورات أجنبية، فهي تملك القدرة على حمل صواريخ بحرية يصل مداها إلى آلاف الكيلومترات، ويمكن تزويدها برؤوس نووية. وحسب التقارير ذاتها، فإن الغواصات الإسرائيلية معدة لاستخدامها لتوجيه «الضربة الثانية» في حال وقوع هجوم نووي، أي أن تشن هجوما على هدف بعيد عن إسرائيل في حال وقوع هجوم نووي. وتهدف «الضربة الثانية» إلى ردع العدو الذي سيعرف أنه سيتعرض للهجوم إذا هاجم. وهكذا، فإن هذه الغواصات تشكل، حسب المنشورات الأجنبية، قوة رادعة وشهادة أمان لإسرائيل.
وذكرت مصادر سياسية، أمس، على خلفية التقارير التي تتحدث عن تقارب كبير بين إيران والولايات المتحدة في المفاوضات النووية، أن التخوف في الجهاز الأمني الإسرائيلي يزداد من رفع العقوبات الاقتصادية التي تشل طهران، مما سيسمح لها بتطوير سلاح الدمار الشامل. وقال مصدر أمني رفيع لموقع «واللا» الإخباري إنه «على الرغم من كون الاتفاق لا يكشف أبعاد المشروع النووي، فإننا نقدر أنه بفعل الضغط الأميركي سيصادق مجلس الأمن على رفع العقوبات التي تشمل التجارة بالنفط والعلاقات بين الشركات الإيرانية والغربية. ما ستفعله الولايات المتحدة عمليا، هو إخراج إيران من العزلة. كما أننا نعرف أن الولايات المتحدة ستتجاهل موضوع نشر الوسائل القتالية الإيرانية وتورطها في الإرهاب في الشرق الأوسط. هذا الاتفاق لن يمنع إيران من نشر الإرهاب والتحول إلى دولة نووية».
وهاجم مسؤول أمني للموقع نفسه، سعي الولايات المتحدة إلى اتفاق مع إيران، بينما تحارب القوى المتحالفة معها المتمردين المتحالفين مع إيران في اليمن. وأعرب المصدر عن تشاؤمه الكبير مما يحدث في لوزان، وقدر أن الأطراف ستصل إلى اتفاق خلال الأيام القريبة. وفي هذه الأثناء، يكتفي الجهاز الأمني الإسرائيلي بالمحادثات الهاتفية التي يجريها رئيس الحكومة مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، لكنه يستعد لحملة إعلامية واسعة في وسائل الإعلام الأجنبية، بعد توقيع الاتفاق.
وقالت مصادر رسمية في الجهازين السياسي والأمني لموقع «واللا»، إن إسرائيل باتت مستعدة لليوم التالي للاتفاق، بدءا من تركيز أجهزة الاستخبارات على محاولة الإثبات بأن إيران تخدع وتخرق الاتفاق، وصولا إلى زيادة ميزانية الأمن لمواجهة أبعاد التعاظم الإيراني في المنطقة.
وكان نتنياهو قد التقى في القدس أمس، مع زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش مونال، وتحدث في نهاية الأسبوع الماضي مع زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد. وقال نتنياهو خلال جلسة الحكومة، إن عضوي مجلس الشيوخ أظهرا خلال المحادثتين، دعما قوميا وغير مساوم لإسرائيل. كما التقى زعيم المعارضة يتسحاق هيرتسوغ مع مونال. وقال إن هناك خلافات بين رئيس حكومة إسرائيل والرئيس الأميركي باراك أوباما، وهذا شرعي ولكن يحظر على إسرائيل أن تمس بالعلاقات الاستراتيجية أو أن تحولها إلى حرب على الإدارة الأميركية.
وسيصل إلى القدس هذا الأسبوع، رئيس الكونغرس الجمهوري جون باينر، وسيعقد يوم الأربعاء مؤتمرا صحافيا، ربما بمشاركة نتنياهو. وإذا تم توقيع الاتفاق بين واشنطن وطهران، فمن المتوقع أن يشكل المؤتمر الصحافي منبرا لشن هجوم شديد على الاتفاق وعلى الرئيس أوباما. من جهته قال وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، أمس، إن الاتفاق «سيئ جدا» ومن شأن توقيعه أن يسبب «مأساة» للغرب وللأنظمة المعتدلة في الشرق الأوسط.

Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • مكافحة الاحتكار اليابانية تأمر «غوغل» بإصلاح «قواعد الإعلانات»
  • السعودية ضمن أوائل دول العالم في تطوير استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي
  • مشروع تايواني يفتح فصلا جديدا في صناعة الرقائق الأميركية
  • شركة تينسيت الصينية تجني 2.6 مليار دولار
  • الذكاء الاصطناعي يساعد شركات التأمين على رصد عمليات الاحتيال
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ