الأخبار -
شريحة «يو إس بي ـ سي».. وصلة مستقبلية مبتكرة

: 338
السبت,23 مايو 2015 - 10:27 ص
نيويورك: براين تشين

كثيرا ما يثير شراء جهاز كومبيوتر محمول جديد، سواء كان «ماك» أو كومبيوتر «ويندوز»، في النفس الفرح والقلق في الوقت ذاته.

شريحة «يو إس بي ـ سي».. وصلة مستقبلية مبتكرة
اضغط للتكبير
 
 
كثيرا ما يثير شراء جهاز كومبيوتر محمول جديد، سواء كان «ماك» أو كومبيوتر «ويندوز»، في النفس الفرح والقلق في الوقت ذاته. وينبع القلق من الوصلات؛ فغالبا ما يختلف شاحن كهرباء جهاز الكومبيوتر المحمول الجديد عن القديم. لذا تأخذ الوصلة القديمة موقعها في كومة الخردة غير المستخدمة في خزانتك. كذلك تأتي مع جهاز الكومبيوتر المحمول الجديد فتحة اتصال جديدة لا تعمل مع الكثير من الكماليات التي لديك، مثل وحدات التخزين الصلبة، والفأرة، والشاشة.

* معيار جديد
هذا الوضع هو الحال الذي تأمل صناعة التكنولوجيا أن تصلحه من خلال إرساء معيار جديد للوصلات يسمى شريحة «يو إس بي – سي» USB Type - C. ويشمل هذا المعيار الجديد بعض الأجهزة الجديدة ومن بينها أحدث إصدار من «ماك بوك» من «أبل»، و«كروم بوك بيكسل» من «غوغل»، وجهاز «إن وان» اللوحي من «نوكيا». وهناك شركات مصنعة أخرى مشاركة مثل «إم إس 1»، و«آسوس»، و«لاسي»، و«سان ديسك»، التي أعلنت أخيرا أن منتجاتها سوف تدعم «يو إس بي - سي».
ما هي «يو إس بي - سي»؟ إنه اسم غريب، لكن يقول مؤيدو هذه الوصلة إنها سوف تجعل حياتك أبسط، حيث إنها ستكون وصلة رخيصة تصلح لجميع الأغراض خلال العقد المقبل على حد قولهم. وصرح شين إيغو، مدير الإنتاج في شركة «مونو برايس» التي تبيع وصلات «يو إس بي - سي» يبدأ سعرها من 10 دولارات: «إنها أول قطعة تنتمي إلى عالم التكنولوجيا تكون لديها فرصة مشروعة في أن يمتلكها كل إنسان على وجه الأرض. ومن المفترض أن تكون هذه الوصلة هي الوحيدة التي تحتاجها على مدى العقد أو العقدين المقبلين».
يا له من وعد جريء. هل يمكن أن تصبح تلك الوصلة هي وصلة المستقبل؟ مرة أخرى عندما تشتري مجموعة لطيفة من الأجهزة وتكدس ما يكفي من الوصلات الاحتياطية، يظهر معيار جديد يجعلها مجرد خردة. هل تذكر «فاير واير» أو «إف جيه إيه»؟ كذلك هناك في السوق مجموعة من الوصلات لكل واحدة منها غرض محدد مثل «ثاندر بولت» الخاصة بنقل البيانات والمقاطع المصورة، و«ديسبلاي بورت» الخاصة بالمقاطع المصورة.

* تواصل مبتكر
وتعد وصلة «يو إس بي - سي» خليفة وصلة «يو إس بي» المعروفة حاليًا، مستطيلة الشكل والتي تستخدم منذ سنوات طويلة في توصيل جهاز الكومبيوتر بأجهزة أخرى مثل لوحة المفاتيح، والشاشات، ووحدات التخزين الصلبة. كذلك تستخدم الوصلة الجديدة في توصيل تلك الأجهزة، ولكنها برأس أصغر حجمًا، وتستطيع أيضًا أن تستخدم في شحن الأجهزة.
وقال براد سوندرز، رئيس مجموعة «يو إس بي أي إف»، التي تنشر إرشادات خاصة بمعيار وصلة الـ«يو إس بي»، إنه تم تصميم وصلة الـ«يو إس بي – سي» مع الوضع في الاعتبار الأجهزة التي يمكن أن يتم ابتكارها في المستقبل. وقال: إن الفتحة الأصغر تمنح المصنعين حرية أكبر لصناعة هواتف ذكية، وأجهزة كومبيوتر محمول، وأجهزة لوحية، أقل سمكا. وتم تصميم الوصلة بحيث تتعامل مع السرعة الكبيرة في نقل البيانات والطاقة الهائلة المستخدمة بحسب ما أوضح سوندرز.
ومن أجل جعل الوصلات متعددة الاستخدام قدر الإمكان، يمكن تصنيع «يو إس بي – سي» بحيث تعمل مع أنواع أخرى من الوصلات حسب سوندرز. وعلى سبيل المثال، يمكن لشركة مصنعة تعمل في إنتاج كماليات «ثاندر بولت» أن تقدم وصلة يمكن تركيبها في فتحة «يو إس بي – سي» من جهة وجهاز «ثاندر بولت» من الجهة الأخرى. وينطبق هذا الأمر أيضًا على «ديسبلاي فورت». وأضاف سوندرز: «لقد غيرنا طريقنا من أجل تسهيل كل تكنولوجيا». وبافتراض أن المصنعين ينتجون بالفعل وصلات «يو إس بي – سي» تناسب الكثير من الوصلات القديمة، سيمثل ذلك حلا لطيفًا يتحدى المستقبل، ويحمي الناس من شراء وحدات تخزين صلبة، وشاشات، ولوحات مفاتيح، جديدة عندما يشترون أجهزة كومبيوتر، أو أجهزة محمولة جديدة. وقال سوندرز إنه يمكن للمستهلكين شراء وصلات معدلة تناسب معايير الاتصال.
على سبيل المثال، يبلغ سعر الوصلة المعدلة من «أبل»، 20 دولارا، وتستخدم في توصيل أجهزة «يو إس بي» قديمة بفتحة «يو إس بي» جديدة في نسخة «ماك بوك» الحديثة. وتبيع الشركة أيضًا «مشترك يو إس بي» مقابل 80 دولارا من أجل توصيل الأنواع المختلفة من الوصلات وهي من أنواع أقدم من الـ«يو إس بي» بفتحة «يو إس بي – سي». بعبارة أخرى، تصلح وصلة «يو إس بي – سي» أن تكون وصلة لفترة زمنية طويلة.
مع ذلك لا يزال المستهلكون بعيدين عن الواقع الذي يحملون فيه جميعًا وصلة واحدة يمكن استخدامها في كافة الأغراض. في المستقبل القريب سوف يحمل أكثر المستهلكين، الذين يشترون جهاز كومبيوتر محمول، أو جهاز لوحي به وصلة «يو إس بي»، على الأرجح وصلة، أو مشترك مع وصلة «يو إس بي - سي» لاستخدام الكماليات القديمة. على مدى السنوات القليلة المقبلة، وفي الوقت الذي سيزداد فيه تبني المصنعين لوصلة «يو إس بي – سي»، على الأرجح سيكون الناس قد تخلصوا من الوصلات القديمة التي تلائم «يو إس بي - سي».

* تسهيل التوصيلات
وشاهد كايل وينز، الرئيس التنفيذي لشركة «أي فيكس إت»، التي تبيع مكونات إصلاح المنتجات، صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية وهي تقفز من وصلة إلى أخرى على مدى سنوات طويلة. ويعتقد أن «يو إس بي – سي» مكسب للمستهلكين. ويوضح أنه كان من الأفضل للصناعة الاتفاق على معيار واحد يحكم الوصلات. على سبيل المثال، اشتمل «ماك بوك» من «أبل» باختلاف موديلاته على وصلة تحمل علامة تجارية يطلق عليها «ماغ سيف» من أجل شحن الأجهزة بالطاقة. ويوجد داخل الفتحة مغناطيس بحيث يسهل فك الجهاز في حال ما إذا علق. ولم تمنح «أبل» تصريحا باستخدام تكنولوجيا «ماغ سيف» لشركات أخرى وهو أمر ضروري لتتمكن تلك الشركات من تصنيع الكماليات الخاصة به مما أدى إلى استمرار ارتفاع الأسعار نسبيا، حيث يبلغ سعر شاحن «ماغ سيف» 80 دولارا. ومنع ذلك مصنعي الكماليات أيضا من الخروج بابتكارات جديدة لشحن الـ«ماك بوك» على حد قول وينز.
على الجانب الآخر، تعد وصلة «يو إس بي – سي» معيارًا مفتوحًا وهو ما يعني أن شركات تمثل طرفا ثالثا سوف تتمكن من إنتاج كماليات مختلفة تتوافق مع النسخة الجديدة من «ماك بوك»، وكذلك مع أجهزة أخرى بتكلفة أقل. وأوضح وينز أن المكسب الأهم بالنسبة إلى المستهلكين هو تخلصهم من الوصلات التي لا لزوم لها المنتشرة في منازلهم. وأضاف قائلا: «المشكلة هي وجود وصلات كهرباء مختلفة لكل جهاز كومبيوتر محمول على الكرة الأرضية». وأوضح أنه سيكون من الرائع أن يتوصل المصنعون إلى مرحلة يتم فيها بيع أجهزة كومبيوتر لا تحتوي على وصلات جديدة لأنه سيكون لديك على الأرجح تلك الوصلات نفسها.

* خدمة «نيويورك تايمز»


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • نفي امريكي لمزاعم روسية بمحاولة التدخل في الانتخابات
  • بيانات عبر الإنترنت تساعد في اكتشاف حالات سرطان المبيض مبكراً
  • أول قانون رئيسي لتنظيم الذكاء الاصطناعي داحل الاتحاد الاوربي
  • دبي تصدر قانون الأصول الرقمية للاستحواذ على اقتصاد التشفير
  • مجلس النواب الأمريكي يقر بقانون يهدد بحظر تطبيق تيك توك
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ