المقالات -
الجيش المصري اخترق اتصالات داعش بما قلب المعركة لصالحة

: 4346
الجمعة,3 يوليو 2015 - 04:22 م
د.عادل عبد الصادق*

في كشف جديد لاسباب احباط الجيش المصرى مخطط الهجوم الارهابى لتنظيم بيت المقدس بسيناء على عدة اكمنة وسحقه للارهابيين المهاجمين كشفت مصادر عليمة للمركز العربى لابحاث الفضاء الالكترونى

الجيش المصري اخترق اتصالات داعش بما قلب المعركة لصالحة
اضغط للتكبير
في كشف جديد لاسباب احباط الجيش المصرى مخطط الهجوم الارهابى لتنظيم بيت المقدس بسيناء على عدة اكمنة وسحقه للارهابيين المهاجمين كشفت مصادر عليمة للمركز العربى لابحاث الفضاء الالكترونى عن نجاح وحدة الحرب الاليكترونية التابعه للجيش الثاني الميداني في اختراق شفرات اتصال بين ارهابى تنظيم داعش ولاية سيناء والكشف عن التخطيط للعملية في الساعه الثانية فجر يوم الاعتداء الذي تم الساعه السابعه صباحا الا خمس دقائق وقد تم ابلاغ قادة الكمائن
وتعميم الامر فى سرية تامة على كافة الجنود بالكمائن المستهدفة .وهو ما أكدة قيام احد المجندين بنشر تعليق بحسابة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك قال فيها (انهم بيقولوا انهم هيهاجمونا النهاردة).
واستطاعت وحدة الحرب الاليكترونية بالجيش الثانى الميدانى التقاط اشارات بين المجموعات الارهابية التى بدات فى التجمع بعد سريان حظر التجول منها (هنتسحر كلنا وكله يروح بيته) والتى التقطها خبراء الحرب الاليكترونية مؤكدين ان الاشارة صادرة من جهاز لاسلكى غير تابع للجيش وكشفت المعلومات ان المجموعة الارهابية المعتدية والمكونه من 300 ارهابى كانت على اهبة الاستعداد للهجوم المتزامن على 15 كمين
وكان لديهم اسلحة متقدمة وخطة تمويه واستطلاع وامداد وتموين بالذخائر وخطة لاخلاء الجرحى على نحو الجيوش الحديثة ولكن المهاجمين فوجئوا ان الجنود على اهبه الاستعداد وقد ظهر ذلك بعد قيام احد جنود كمين السدرة من اطلاق النار على السيارة المفخخة التى اقتربت من محيط الكمين قبل ان تتوغل فيه
وهو الامر الذي لعب دور في تقليل الخسائر ونبه الجنود الذين امطروا السيارات التى هاجمت الكمين بالرصاص مما اضطر المهاجمين للانسحاب بعد ابادة السيارة الاولى لهم واتجهوا نحو قسم الشيخ زويد لمحاصرته  وساعد كشف اتصالات داعش في تمكن الجنود المصريين من مواجهة التنظيم مواجهة مباشرة فالحق بهم خسائر فادحة.
وقد التقط رجال الحرب الاليكترونية اشارات استغاثة من الارهابيين فى حين كانت طائرات اف 16 المقاتلة على اهبة الاستعداد وتحركت طائرتان من قاعدة جوية بالاسماعيلية قطعت اى ارتال دعم للارهابيين فيما قامت طائرة اباتشى بمهاجمة تجمع احتفالى لداعش قرب كمين الرفاعى .
والتي كانت تقوم فيه بتصوير اعضاءه فيه بجوار اليات عسكرية استولوا عليها من الكمين لبثها عبر الجزيرة فابادتهم الطائرة المصرية عن اخرهم بما في ذلك القائم بالتصوير.وتم الكشف ان اجهزة اللاسلكى الحديثة التى يستخدامها داعش قادمة من تركيا بما يكشف تورط اجهزة استخبارات تركيا بدعم داعش .
  واستخدم  الارهابيين  شبكة اتصالات اسرائيلية والتي تمتد مجال التغطية الى ما يزيد على 20كم داخل سيناء وذلك بعيدا عن امكانية رصد الاتصالات عبر الشبكات المصرية وبخاصة مع وجود ابراج تقوية لشركة موبنيل في منطقة العوجة على الحدود المصرية الاسرائيلية.
وكان المخطط ان يتم  بث فيديو مخطط للسيطرة على الشيخ زويد واعلان قيام ولاية سيناء عبر الانترنت وبهدف تحقيق نصر اعلامى برفع علم داعش فوق مبنى القسم فى حين كان تستعد من خلال برنامج يوستريم لبث مشاهدة مباشرة لذلك عبر الانترنت واذاعتها بشكل حصرى على قناة الجزيرة وقنوات اخوانيه اخرى.
وفى حال قيام الجيش بقطع الاتصالات فى عموم شمال سيناء وهو المخطط الذى احبطه الجيش. بان ابقي الاتصالات تعمل على غير العاده، والجدير بالذكر ان الجيش المصرى بعد تولى الفريق اسامة عسكر القيادة الموحدة لقيادة العمليات العسكرية فى سيناء قام بتغيير كافة اجهزة الاسلكى باجهزة حديثة روسية الصنع وبموجات شديدة التعقيد يصعب اختراقها مما اعطى غطاء قوى للعمليات العسكرية للجيش والتى حققت نجاحات فى الفترة الاخيرة .
ورصدت القوات المسلحة إستغاثة عبر اللاسلكي، من أحد العناصر التكفيرية، عقب إشتباك رجال الجيش معهم، وردد أحد العناصر إستغاثة قائلاً: « إلحقونا..إلحقونا.. إحنا مصابين » وذلك من شدة ضربات رجال القوات المسلحة.


* خبير بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية-مدير مشروع المركز العربي لابحاث الفضاء الالكتروني

Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • الذكاء الاصطناعي التوليدي يصل إلى عالم «التحرير الجيني»
  • هل «الإنترنت» عدوَّة التقدم؟
  • إفريقيا تجد ضالتها في العملات الرقمية
  • الذكاء الاصطناعي .. استثمارات متنامية
  • تعدين بيتكوين .. هل ستنتهي اللعبة؟
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ