مقالات -
حماية البيانات الشخصية والجدل حول واتس اب

: 219
الأربعاء,13 يناير 2021 - 07:55 ص
كتب د.عادل عبد الصادق*

مع اعلان شركة الفيس بوك عن نيتها نقل بيانات المستخدمين للواتس اب الي خوادم شركة الفيس بوك وشريطة موافقة المستخدمين بحلول 8 فبراير القادم لضمان استمرار الخدمة وهو ما اثار الكثير من الجدل حول امن وخصوصية البيانات الشخصية ,وبروز مطالبات بهجرة الواتس الي غيره من التطبيقات. وهل يعكس ذلك تغير ملموس وماهو حجم تاثير ذلك على خصوصية المستخدمين وما يمكن ان نتعامل معه كدول او كمستخدمين ؟

حماية البيانات الشخصية والجدل حول واتس اب
اضغط للتكبير

أولا،

يجب أن نعي أنه لا يوجد أمن كامل او خصوصية كاملة في ظل البيئة الرقمية التي يسيطر عليها حالة من الاحتكار والهيمنة في تقديم خدمات التواصل الاجتماعي.وأصبح سوق البيانات الشخصيه تتنافس فيه الشركات بكل شراسة، وبخاصة انها بمثابة الوقود الحيوي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ثانيا،

ان ما أعلنته شركة الفيس بوك جاء بعد التحركات التي قامت بها شركة أبل ضد شركة الفيس بوك حول البيانات الشخصيه.وان مشاركة بيانات الواتس مع الفيس بوك علي الرغم من أنه أول مرة يعلن ولكنه كان قائما بحكم أنهما شركة واحدة.وبخاصة أن التضخم الهائل في بيانات المستخدمين تحتاج إلى بنية تحتية متطورة .

ثالثا،

يروج البعض لاستخدام تطبيق شبيه للواتس اب مثل سيجنال أو غيره ،والواقع أنه لا توجد خدمة مجانية الا في جمعية خيرية ،وحتى أن جاءت في اطار الإعلان عن أهداف براقة من طرف شركات وليدة ولكن لا يوجد ثمة ضمانة بعدم تحولها الي تحقيق اهداف خفية ثم تتحول إلي اهداف تجارية معلنة مع حجم التوسع في السوق ،

رابعا ،

يجب كمستخدمين ان نتعامل بحذر بشأن ما ننشره من بيانات شخصيه عنا أو عن الغير لاننا نساهم بطريقة أو بأخرى بزيادة ثروة شركات التواصل الاجتماعى ونعرض خصوصياتنا للخطر وكذلك الأمن القومي..وهو ما يعزز اهمية الترويج لأهمية وجود تطبيقات واستثمارات وطنية في مجال الشبكات الاجتماعيه.

خامسا ،

علي الرغم من بعض التقدم مازلنا نحن كمنطقة عربية نعاني من عدم وجود تشريعات وقوانين تحافظ علي البيانات الشخصية للمستخدمين،والتي من شأنها أن تعزز قوتنا تجاة الشركات العالمية المتخصصة في التواصل الاجتماعي .

سادسا،

قدم الاتحاد الاوروبي تجربة رائدة في مجال حماية البيانات الشخصيه باعتماد اللائحة العامة لحماية البيانات الشخصيه لمواطني دول الاتحاد الأوروبي عام 2018.وبهدف مواجهة أيضا تغول تلك الشركات علي سيادة الدول وخصوصية المستخدمين.

سابعا،

ان اكبر جزء من المعركة ضد تلك الشركات للحافظ علي البيانات الشخصيه هو التكتل الإقليمي وبخاصة في المنطقة العربية والتي تعد سوقا ضخمة لتلك الشركات العابرة للحدود وما تزال تمارس أعمالها وتجني أرباحها بدون أن تخضع للضرائب من قبل الدول التي تعمل عبرها.

ثامنا،

الواقع يشير أنه ليس لدينا لا تطبيقات للتواصل الاجتماعي بديلة أو تقنيات أو برمجيات ،وهو ما يضعف القدرة علي المنافسة في مجال التواصل الاجتماعي ومواجهة انتهاكات الخصوصية. ويهدد أمننا بجعل منها منصة للتهديدات السيبرانية أو تطبيقات الحروب النفسية.

تاسعا،

استطاعت الشبكات الاجتماعيه أن تلعب دور مهم في دعم التنمية وبخاصة في الدول ذات التطبيقات الوطنية مثل الصين ودول جنوب شرق آسيا وروسيا وغيرها ، وكذلك في مجال دور وعي المستهلك باهمية استخدام التطبيقات الوطنية بغض النظر عن الرقابة الحكومية.

عاشرا ،

تقوم الشركات الأمريكية الخمس الكبري علي حالة الفوضي الحالية في استخدام البيانات الشخصيه ،ويحقق لها ذلك ثروات طائلة في مقابل محاولات تنظيم نشاط تلك الشركات وإخضاعها للشروط والمعايير التي تسنها الحكومات ،ولعل من ضمنها إقامة مراكز للبيانات لتلك الشركات داخل الدول التي تعمل بها .

اخيرا ،

يشتعل الصراع علي السيطرة على البيانات الشخصيه بين الحكومة التي ينتمي لها المواطن وبين الشركات المقدمة للخدمة وبين حق المستخدم في السيطرة والتحكم في بياناته الشخصية ، وهو ما يتطلب الخروج بصيغه توافقية ترتكز علي الحق في الخصوصية.

و أن يعي المستخدمين بما ينشروه علي منصات التواصل الاجتماعي ، و بشروط الاستخدام واعطاء الصلاحيات لتلك الشركات.

وتكمن أهمية الشبكات الاجتماعيه في تحولها الي منصات لدعم عملية التنمية المستدامة من قبل الحكومات ،وبخاصة في مجال توظيف البيانات الضخمة في مجال التنمية والصحة والتجارة والتعليم وغيرها؛.

ونأمل أن تكون تلك التحديات دافعا جديدا لتدشين شبكات تواصل اجتماعية وطنية قائمة علي الخبرات في مجال البرمجه والتقنية ورأس المال والسوق الضخم ،ودعم الحكومات العربية والأهم هو وعي المستخدم بأهمية دورها ،وبما لذلك من تأثيرات إيجابية علي الحفاظ علي السيادة والثروة والقوة.

*مدير مشروع المركز العربي لابحاث الفضاء الالكتروني

اقرأ ايضآ

  • أقوى تحالف استخباراتي في العالم.. هل تنضم اليابان لتحالف العيون الخَمس؟
  • الخصوصية تُحرج (واتساب)
  • "العمل العميق" والآلات الذكية
  • ينتظره السجن بسبب (تريند)
  • مسارات التفوق التكنولوجي الآسيوي الوشيك
  • فيسبوك
    تعليقات


    التجارة الالكترونية بين الفرص والتحديات في ظل جائحة كوفيد 19
    على قدر ما فرضت جائحة "كوفيد 19" من تحديات كان لها كذلك فرص أمام الاقتصاد الوطني،وبخاصة فيما يتعلق

    ترمب ضد «السيليكون»... حرب البيانات ومزحة «حريّة التعبير»!
    الولايات المتحدة على صفيح ساخن وحرائق العالم الموازي التي لا يمكن أن يطفئها رحيل ترمب أو حتى الضغوطا

    حماية البيانات الشخصية والجدل حول واتس اب
    مع اعلان شركة الفيس بوك عن نيتها نقل بيانات المستخدمين للواتس اب الي خوادم شركة الفيس بوك وشريطة موا

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
     
        
    التاريخ