الاخبار -
فقدان كلمات المرور يحرم مالكي «بيتكوين» من ملايين الدولارات

: 115
الأربعاء,13 يناير 2021 - 10:51 م
كتب الشرق الاوسط

نجحت عملة «بيتكوين» الرقمية في جعل مالكيها أغنياء حتى في الوقت الذي دمرت فيه جائحة فيروس «كورونا» الاقتصاد العالمي. لكن الطبيعة غير العادية للعملة المشفرة حرمت العديد من الأشخاص من الثروات التي حققوها من العملة نتيجة فقدان أو نسيان كلمات المرور الخاصة بالمَحافظ الرقمية الموجودة بها عملاتهم، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية. وحسب التقرير، فإن نحو 20% من إجمالي 18.5 مليون وحدة بيتكوين موجودة على الإنترنت حالياً، موضوعة في مَحافظ بكلمات مرور مفقودة.

فقدان كلمات المرور يحرم مالكي «بيتكوين» من ملايين الدولارات
اضغط للتكبير

وتبلغ قيمة هذه العملات العالقة نحو 140 مليار دولار.

وقالت شركة «شيناليسيز»، وهي شركة تساعد الأشخاص على استرجاع مَحافظهم الرقمية المفقودة، إنها تتلقى 70 طلباً يومياً من أشخاص يطلبون المساعدة في استعادة ثرواتهم، أي ثلاثة أضعاف الرقم الذي حصلت عليه قبل شهر.

وامتلك الكثيرون هذه العملات الرقمية منذ الأيام الأولى لظهورها قبل عقد من الزمان، عندما لم يكن لدى أحد ثقة في أنها ستكون ذات قيمة عالية تستوجب منهم الحرص على الاحتفاظ بكلمة المرور.

في حين انخفض سعر «بيتكوين» بشكل حاد يوم الاثنين، إلا أنه لا يزال مرتفعاً بأكثر من 50% عن الشهر الماضي فقط، عندما تجاوز أعلى مستوى له على الإطلاق عند نحو 20 ألف دولار.

وتحدث مالكو العملة الذين لا يستطيعون فتح مَحافظهم لـ«نيويورك تايمز» عن الإحباط الذي عانوا منه لأيامٍ وليالٍ طويلة في أثناء محاولتهم الوصول إلى ثرواتهم.

وقال ستيفان توماس، وهو مبرمج ألماني المولد يعيش في سان فرانسيسكو، إن محتويات محفظته ستساوي نحو 220 مليون دولار اعتباراً من هذا الأسبوع.

وفقد توماس منذ سنوات الورقة التي قام بتدوين كلمة المرور الخاصة بمحفظته فيها.

ويُسمح للمستخدمين بتجربة 10 تخمينات قبل أن تتم مصادرة محتويات المحفظة وتشفيرها إلى الأبد، وقد جرّب توماس ثمانٍ من أكثر صيغ كلمات المرور شيوعاً لديه، ولكن دون جدوى.

من جهته، قال براد يسار، وهو رجل أعمال يعيش في لوس أنجليس إن لديه عدداً من أجهزة الكومبيوتر التي تحتوي على الآلاف من عملات «بيتكوين» التي امتلكها منذ الأيام الأولى لظهور العملة.

إلا أن يسار فقد كلمات المرور الخاصة به منذ سنوات عديدة، الأمر الذي يصيبه يومياً بالإحباط الشديد.

وقال يسار: «لا أريد أن أتذكر كل يوم أن لديَّ كل هذا القدر من الأموال التي لا أستطيع الحصول عليها».

وخسر غابرييل عابد (34 عاماً)، وهو رائد أعمال من بربادوس، نحو 800 بيتكوين -تساوي الآن نحو 25 مليون دولار– بعد أن تم مسح جميع المعلومات وكلمات المرور المسجلة على جهاز الكومبيوتر الخاص به في أثناء إصلاحه من أحد المبرمجين في 2011.

وسبق أن قال منشئ العملة الافتراضية، وهو شخصية غامضة تُعرف باسم ساتوشي ناكاموتو، إن الفكرة الأساسية لإنشاء «بيتكوين» كانت السماح لأي شخص في العالم بفتح حساب مصرفي رقمي والاحتفاظ بالمال بطريقة لا يمكن لأي حكومة منعها أو تنظيمها.

وتحكم «بيتكوين» شبكة من أجهزة الكومبيوتر التي تتبع برنامجاً يحتوي على جميع القواعد الخاصة بالعملة المشفرة. ويتضمن هذا البرنامج خوارزمية معقّدة تمكّن الشخص من إنشاء كلمة مرور لمحفظته لا يعرفها شخص غيره.

وتختلف «بيتكوين» تماماً عن العملات التقليدية التي يتم الاحتفاظ بها في البنوك، فإذا نسي شخص ما كلمة المرور الخاصة بحسابه المصرفي يمكن للبنك السماح له بوضع كلمة مرور أخرى وبالتالي الوصول إلى أمواله، وهو الأمر الذي لا يحدث مع «بيتكوين»، حيث لا يوجد أي شركة يمكنها توفير كلمات المرور للشخص أو مساعدته على تغييرها.

اقرأ ايضآ

  • القبض على موظف ياباني بتهمة سرقة معلومات عن تكنولوجيا الجيل الخامس
  • عدد الاشتراكات في «نتفليكس» تجاوز 200 مليون
  • طائرات من دون طيار لتوصيل مستشعرات «إنترنت الأشياء»
  • «فيرجن أوروبت» يصل إلى الفضاء بعد إطلاقه من جناح طائرة
  • روبوت ياباني يجري فحصاً لـ{كورونا} خلال 80 دقيقة
  • فيسبوك
    تعليقات


    التجارة الالكترونية بين الفرص والتحديات في ظل جائحة كوفيد 19
    على قدر ما فرضت جائحة "كوفيد 19" من تحديات كان لها كذلك فرص أمام الاقتصاد الوطني،وبخاصة فيما يتعلق

    ترمب ضد «السيليكون»... حرب البيانات ومزحة «حريّة التعبير»!
    الولايات المتحدة على صفيح ساخن وحرائق العالم الموازي التي لا يمكن أن يطفئها رحيل ترمب أو حتى الضغوطا

    حماية البيانات الشخصية والجدل حول واتس اب
    مع اعلان شركة الفيس بوك عن نيتها نقل بيانات المستخدمين للواتس اب الي خوادم شركة الفيس بوك وشريطة موا

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
     
        
    التاريخ