تيك توك: هل ستتجه الولايات المتحدة إلى تقسيم شبكة الإنترنت؟
ما الذي يعنيه بذلك؟ هل يريد إزالة التأثير الصيني وشركات التكنولوجيا الصينية من شبكة الإنترنت في الولما الذي يعنيه بذلك؟ هل يريد إزالة التأثير الصيني وشركات التكنولوجيا الصينية من شبكة الإنترنت في الولايات المتحدة.

بيد أن منتقدين لذلك يرون أن مثل هذه الخطوة ستعزز التحرك المُثير للقلق نحو تقسيم شبكة الإنترنت الدولية.

ويستخدم مصطلح "سبلنترنت" (أو شبكة الإنترنت المقسمة) في العموم عند الحديث عن الصين، ومؤخرا روسيا.

ولعل الفكرة وراء ذلك هي أنه ليس هناك أمر محدد مسبقا يقضي بأن يكون نطاق شبكة الإنترنت عالميا.

وبالنسبة للحكومات التي تسعى إلى السيطرة وتحديد ما تراه شعوبها على الإنترنت، يبدو من المنطقي أن تحاول امتلاك شبكة الإنترنت في بلدانها والسيطرة عليها.
الشراكة مع غوغل بداية إنقاذ الصحافة
لا نستطيع الإقلاع عن غوغل، تماما كما فشل مارك توين في الإقلاع عن التدخين، هل تتذكرون جملته الش


لا نستطيع الإقلاع عن غوغل، تماما كما فشل مارك توين في الإقلاع عن التدخين، هل تتذكرون جملته الشهيرة “الإقلاع عن التدخين أمر سهل، لقد فعلت ذلك مئات المرات”!! ذلك ينطبق على الشغوفين بقراءة الصحف والأوفياء لها، لكنهم لا يستغنون عن غوغل أيضا، حتى في طريقة اللجوء إلى صحفهم المفضلة.
فيسبوك مسدس غير مرخص في أيدي 2.6 مليار مستخدم
مع المقاطعة المعلنة من بعض أكبر العلامات التجارية في العالم لفيسبوك بسبب رفض الشركة حظر المحتوى العنمع المقاطعة المعلنة من بعض أكبر العلامات التجارية في العالم لفيسبوك بسبب رفض الشركة حظر المحتوى العنصري والعنيف، أعيد الكلام عن “المسدس غير المرخص”! باعتبار فيسبوك أداة للقتل المعنوي والأخلاقي بيد عناصر أكبر شعب في دولة رقمية على مرّ التاريخ، ومن يدري عندما يتحول ذلك القتل المعنوي إلى حقيقي، ويكون بمقدور المستخدمين إرسال شحنة كهربائية عبر الأجهزة الرقمية تقتل الآخر لمجرد خلاف في الرأي أو كراهية! من يدري فما كان صعبا على التخيل في الماضي، صار واقعا تكنولوجيا محسوسا اليوم.



قراءة في تقرير الامم المتحدة حول التعاون الرقمي
شكلت في يونيو 2018 لجنة/فريق معني بالتعاون التقني بين الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني شكلت في يونيو 2018 لجنة/فريق معني بالتعاون التقني بين الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والفنيين والأكاديميين وكافة الأطراف الفاعلة برئاسة كل من الأمين العام للأمم المتحدة وميليندا جيتس وجاك ما وعضوية 20 شخصًا لتقديم توصيات لتعزيز التعاون الرقمي. 
وفي يونيو 2019، قدمت اللجنة تقريرها بعنوان "عصر الترابط الرقمي" والذي قدمت فيه خمس توصيات أساسية وهم: 
1- بناء اقتصاد ومجمع رقميين شاملين للجميع 
2- تنمية القدرات البشرية والمؤسسية 
3- حماية حقوق الإنسان وإرادة الإنسان
4- تعزيز الثقة والأمن والاستقرار في الجمال الرقمي 
5- تعزيز التعاون الرقمي على الصعيد العالمي.  
ثم، تم النظر في تلك التوصيات من قبل الدول الأعضاء وممثل عما يزيد عن 300 منظمة وتم مناقشة تلك التوصيات من قبل متخصصين وخبراء من خلال المشاركة في عدد من الموائد المستديرة والمشاورات. وتباحثوا حول ضرورة إعداد خارطة طريق لحوكمة الإنترنت وتعزيز التعاون في الفضاء الإلكتروني وتقليل الفجوة مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالأعراف الحاكمة لسلوكيات الدول في الفضاء الإلكتروني. وفي مايو 2020، صدرت خارطة الطريق
في ظل الجائحة : التطرف في حالة اللايقين عبر الانترنت
جاءت جائحة فيروس "كوفيد 19" لتمثل أزمة غير مسبوقة في ظل تنمامي حالة اللايقين حولة والعجز الدولي عنجاءت جائحة فيروس "كوفيد 19" لتمثل أزمة  غير مسبوقة  في ظل تنمامي حالة اللايقين حولة والعجز الدولي عن مواجهة الامراض المعدية ،ودفع هذا الفراغ الامني والفكري في المواجهة الى محاولة الجماعات المتطرفة قيادة المشهد كفرصة لاعادة شرعية خطابها عبر الانترنت ، ومستفيدة من طبيعة الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها دول العالم ، ومحاولة انعاش التأويلات التأمرية تاره والاخري ذات الطبيعة الروحية تارة أخرى ،  و ما يمكن ان  يقود ذلك  الى حالة من غياب العقل الجمعي وغياب المنهج العلمي ، وهي بيئة خصبة للاستقطاب  من جانب التطرف والعنصرية  .
الإعلام الالكتروني والتطرف الديني لدى الشباب . بين المسؤولية والمواجهة
لطالما حازت قضية العلاقة المتداخلة بين وسائل الاعلام والخطاب المتشدد على الكثير من الجدل والبحث ،واللطالما حازت قضية العلاقة المتداخلة بين وسائل الاعلام والخطاب المتشدد على الكثير من الجدل والبحث ،والذي يدور حول ايهما محفز للاخر ، هل الفكر المتشدد هو الذي يوظف تلك الوسائل لنشر خطابة وامتداد تاثيره ؟! ام ان وسائل الاعلام بطبيعتها الذاتية هي من تحفز وتنشط وتجذب تلك الحركات المتشددة لاستخدامها على النحو الذي يخدم على اهدافها ،أم انها تعبر عن عملية  تفاعل كلا من البعدينوالذين يرتبطان في نفس الوقت بالسياق العام والواقع المعاش بابعاده المختلفه .



الشارقة تناقش آثار التكنولوجيا على المجتمع
ناقش المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة تأثير التكنولوجيا بكافة أشكالها وناقش المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة تأثير التكنولوجيا بكافة أشكالها ورسائلها على المجتمع في العصر الحالي في ظل التطور الهائل الذي يسود العالم، والثورة الرقمية غير المسبوقة، وتأثير هذا التطور على القيم الاجتماعية وثقافة الفرد وأنماط السلوك، وكذلك محاكاة التطور الثقافي والانفتاح على الثقافات الأخرى، والعلاقة بين الإنسان والأدوات التكنولوجية
مؤتمر البنية الرقمية،:السعودية تقفز 60 مرتبة عالمية في سرعات الإنترنت
قفزت السعودية 60 مرتبة عالمية في سرعات الإنترنت المتنقلة، وبلغت نسبة الزيادة في سرعة الإنترنت بالاتصقفزت السعودية 60 مرتبة عالمية في سرعات الإنترنت المتنقلة، وبلغت نسبة الزيادة في سرعة الإنترنت بالاتصالات الثابتة 46 في المائة، و366 في المائة نسبة التحسن في سرعة الإنترنت بالاتصالات المتنقلة عن العام الماضي، ويأتي ذلك في ظل توجه السعودية لتحقيق مبادرة التحول الرقمي ضمن مستهدفات برامج رؤية 2030، والتي تهدف لبنية رقمية قوية لاغتنام الفرص المتاحة في عصر الثورة الصناعية الرابعة وتحقيق الاستدامة الاقتصادية والريادة العالمية وتحسين جودة الحياة.
مؤتمر «الفضاء» يستعرض مخاطر الاستكشاف
شهدت جلسات اليوم الثاني لمؤتمر الفضاء العالمي، مناقشة قضايا عدة مرتبطة بعلوم وأبحاث الفضاء من أهمها شهدت جلسات اليوم الثاني لمؤتمر الفضاء العالمي، مناقشة قضايا عدة مرتبطة بعلوم وأبحاث الفضاء من أهمها إعداد أجيال جديدة من العلماء والباحثين للمشاركة في الوصول إلى المستقبل من خلال الفضاء، واقتصادات الفضاء ودور الجامعات والمراكز البحثية في تطوير أبحاث الفضاء علاوة على تسليط الضوء على المخاطر التي تحيط بعمليات استكشاف الفضاء وكيف يتم تأمينها



الخلافة الرقمية.. الجماعات الإرهابية تهدد البيانات السرية للدول
اهتم تنظيم داعش منذ ظهوره على الساحة الدولية، بوسائل التواصل والإعلام؛ متخذًا منها أداة ترويجية، تضااهتم تنظيم داعش منذ ظهوره على الساحة الدولية، بوسائل التواصل والإعلام؛ متخذًا منها أداة ترويجية، تضاعف مشاعر الفزع من أفعال عناصره، وتحشد الجدد إلى صفوفه، فضلًا عن خلق صورة ذهنية، موحية بالعنف والقوة والتمدد، والسيطرة التي يمتلكها التنظيم، بغض النظر عن حقيقة الأوضاع على الأرض.

ولمزيد من الضوء على الملف الرقمي والإعلامي لتنظيم داعش، والذي لا يزال يستخدمه بتركيز، بعد مقتل مؤسسه «أبو بكر البغدادي» بضربة أمريكية في أكتوبر 2019، نبحث في الكتاب الصادر باللغة الإنجليزية للكاتب الفلسطيني عبدالباري عطوان «الدولة الإسلامية.. الخلافة الرقمية» أو «Islamic state.. the digital caliphate».
سلطة النفط والتحول في ميزان القوى العالمية"
الكتاب: سلطة النفط والتحول في ميزان القوى العالمية. المُؤلِّف: روبرت سليتر. المترجم: محمد 
الكتاب: سلطة النفط والتحول في ميزان القوى العالمية. 

المُؤلِّف: روبرت سليتر. 

المترجم: محمد فتحي خضر. 

الناشر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، 2016. 

عدد الصفحات: 213 صفحة. 


على الرغم من أن الكتاب صدر في العام 2016 ولكن يمكنه أن يقدم صورة واضحة عن دور النفط في صنع التحولات العالمية وكيف يمكن أن يصبح النفط صانعا للأحداث، ويمكننا القول إننا نشاهد ذلك ماثلا للعيان في الفترة الحالية، لقد برزت أحداث عالمية كبيرة مثل انتشار فايروس كوفيد 19 ومع ذلك يظل النفط سلاح فعال يمكنه أن يغير الكثير من المعادلات. 

يحتوي الكتاب على ستة عشر فصلا وهي الفصل الأول: لاتقتراب من هوة العنف و الفصل الثاني: دولتان أفريقيتان نفطيتان، دراسة في أوجه الاختلاف، الفصل الثالث: الصين تغزو أفريقيا، الفصل الرابع: قوة الصحراء: الخليج والشرق الأوسط، الفصل الخامس: اختبار النظام النفطي: الحرب والحظر والقدرة الإنتاجية الفائضة، الفصل السادس: تاريخ النفط والحلم الأمريكي، الفصل السابع الأخلاقيات والنفط، الفصل الثامن: التحوط تأمين أم مضاربة، الفصل التاسع: ما المقدار المتبقي من النفط؟
الحرب الخفية :العلاقات الدولية وتاثيرها في الهجمات الالكترونية
صدر للباحث العراقي حارث عاصم كتاب الحرب الخفية :العلاقات الدولية وتاثيرها في الهجمات الالكترونية " ،صدر للباحث العراقي حارث عاصم كتاب الحرب الخفية :العلاقات الدولية وتاثيرها في الهجمات الالكترونية " ، وينطلق الكاتب من حقيقة أن التهديدات الأمنية في الفضاء الإلكتروني اليوم تتغير و تتطور باستمرار، لذا صار لزاماً علينا الاستمرار في متابعتها، والتكيف مع التدابير المضادة لها. و توثيق هذه الحروب و الهجمات الإلكترونية، والتعرف عليها، و دراستها، وتحليلها، وأخذ الدروس و العبر منها، ليستفيد منها كل من يبحث عن الحقيقة.
دوريــات



الثورة الصناعية الرابعة: تحديات وفرص الاستحواذ على القوة الجديدة
جاءت الثورة الصناعية الرابعة لتطلق شرارة الجيل الرابع من العولمة ، ولتفرض معها المزيد من المتغيرات  جاءت الثورة الصناعية الرابعة لتطلق شرارة الجيل الرابع من العولمة ، ولتفرض معها المزيد من المتغيرات الجديدة أمام الحكومات والساسة في العديد من دول العالم ، وذلك في محاولة للتأقلم سواء تنظيميا أو أخلاقيا أو قياس مدى القدرة والاستعداد لخوض غمار التنافسية الجديدة ،والتي أصبحت قائمة على المساهمة في الإبداع والابتكار، وتحويل ذلك لتطبيقات قادرة على الاستحواذ على الأسواق التجارية والفوز بالمكانة والسيطرة في "العالم الجديد" ،وكان لـمنصة "القوة الجديدة" دور في بروز قوى جديدة داخل النظام الدولي او عبر ظهور قيم وأنماط جديدة للحياة وللعمل كذلك،أو بدورها في بزوغ  ظواهر جديدة ،وأصبح لذلك كله تداعيات وآثار ممتدة ،وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول ماهية الثورة الصناعية الرابعة وما هي خصائصها ؟ وما الذي يميزها عن سابقيها من الثورات العلمية ؟ وما هي الفرص التي تتيحها لمن يمتلك زمامها ؟ وما هي طبيعة التحديات التي تفرضها تجاه الأفراد والشركات والحكومات ؟ وما هو أثرها على العمل والوظائف هل ستزيد ام تقل ؟ وما هو التأثير على طبيعة الفجوة بين الدول الصناعية والنامية وبين ألأغنياء والفقراء هل تتسع ام تنكمش ؟
القيادة في ظل الثورة الصناعية الرابعة
ما هي أشكال القيادة التي يحتاجها العالم في عصر الثورة الصناعية الرابعة؟ في هذا الزمن الذي يتسم بتغيرما هي أشكال القيادة التي يحتاجها العالم في عصر الثورة الصناعية الرابعة؟ في هذا الزمن الذي يتسم بتغيرات غير مسبوقة، يتعين على القادة في كلا القطاعين العام والخاص تعزيز قدرات المؤسسات التي يديرونها والحكومات التي يسيّرونها عل التأقلم عبر الأوقات العصيبة التي يلفّها اللايقين والغموض.
الذكاء الاصطناعي: بين الأسطورة والواقع
هل يمكن للآلة أن تصبح أذكى من الإنسان؟ يرد جان غابريال غاناسيا: لا، هذه أسطورة مستوحاة من الخيال الهل يمكن للآلة  أن تصبح أذكى من الإنسان؟ يرد جان غابريال غاناسيا: لا، هذه أسطورة مستوحاة من الخيال العلمي. ويستعرض المراحل الرئيسية للبحوث في هذا المجال، والبراعات التقنية الحالية والمسائل الأخلاقية التي تقتضي حلولا بصفة ملحّة.



هل نحن قادرون على تحقيق السعادة في العصر الرقمي ؟
أحدثت الثورة العلمية والتكنولوجية تحولات مادية هائلة سرعان ما احدثت بدورها ثورة اخرى على المستوي  أحدثت  الثورة العلمية والتكنولوجية تحولات مادية هائلة سرعان ما احدثت بدورها ثورة اخرى  على المستوي الكيفي والنوعي لجودة حياة الانسان،وبرزت على اثر ذلك اشباعات وانماط وتطبيقات جديدة تتوافق مع رغبة  كل فرد وكل جماعة على نحو اكثر اتساعا وتنوعا للتأثير في السمع والبصر والفؤاد ،وانعكاس ذلك المزدوج على الصحة النفسية والعقلية
ممارسات حكومية مبتكرة.. توجهات عالمية للعام 2019
من مفارقات العصر الحديث، أن نفس تلك المنظومات التي أسفرت عن تحديات معقدة وفريدة من نوعها بالنسبة لل من مفارقات العصر الحديث، أن نفس تلك المنظومات التي أسفرت عن تحديات معقدة وفريدة من نوعها بالنسبة للحكومات العالمية، تمثل هي ذاتها مصدراً زاخراً بالحلول لتحديات وقضايا المستقبل. وتقوم الحكومات حالياً، في شتى بقاع العالم، بابتكار حلول إبداعية من خلال إطلاق مختلف المبادرات،
هل يمكن للحكومة الرقمية أن تُسارِع تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟
التحرر من أَسْر الدورة الاقتصادية: ماذا علمتنا الأزمة المالية الكبرى استعداداً للأزمة التالية؟ ناصر التحرر من أَسْر الدورة الاقتصادية: ماذا علمتنا الأزمة المالية الكبرى استعداداً للأزمة التالية؟ ناصر سعيدي image العدد الحالي يناير 2019 روّاد الفكر القوّة الناعمة 2.0 آفاق السياسات نحو الابتكار العام، .


«البيولوجيا الصناعية»... آفاق ومخاطر
جون كامبرز المؤسس والرئيس التنفيذي لشبكة «سين بايو بيتا» العالمية التي تضم مهندسي أحياء ورواد أعمال

مبادرة إماراتية حول الاسترجاع الرقمي
أوصت الجلسة الافتراضية الثانية للقمة العالمية للصناعة والتصنيع 2020، المبادرة المشتركة بين الإمارات

توجيه الاتهام لرجل اتصل بامرأة 1600 مرة خلال شهرين
ذكرت وكالة أنباء «أوروبا برس»، اليوم الثلاثاء، أنه تم اتهام رجل في إسبانيا بمطاردة امرأة والاتصال به

موضوعات جديدة
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
هل تعتقد ان تنظيم داعش سيظهر بقوة مرة اخرى عبر الفضاء الالكتروني؟
نعم نتيجه خسارة معاركه على الأرض
لا سيتراجع نشاطه مع خسائر ه التنظيمية والفكرية
ربما سيحاول ان يظهر بشكل جديد وباسم جديد وارض جديدة
 
    
التاريخ