الهواتف الفضائية

05-09-2013 08:29 AM - عدد القراءات : 939
كتب cyber-arabs
يصلنا إلى «سايبر آرابز» العديد من الطلبات لنشر معلومات عن وسائل الاتصال الفضائي،
الهواتف الفضائية
وبالتحديد الهواتف الفضائية. الهاتف الفضائي هو هاتف نقال يقوم بإنشاء قناة اتصال عبر أقمار صناعية ثابتة أو متحركة بالنسبة إلى الأرض عوضاً عن الشبكة العالمية للاتصالات GSM. وكون الهواتف الفضائية لا ترتبط بشبكات هاتف تخضع للدول، فهذا يسهل عمليات الاتصال في المناطق التي لا تتوفر فيها تغطية.
يتم استخدام هذا النوع من الهواتف في المناطق التي تقع تحت سيطرة المعارضة في سوريا إضافة إلى صحراء شمال أفريقيا والصومال.
وعلى الرغم من إيجابية كونها توفّر التغطية في كافة المناطق، إلا أن أحد مساوئها أنها ليست أكثر أمناً من الهواتف النقالة العادية (رابط).
في الواقع، من الناحية الأمنية، فإن الهواتف الفضائية تعتبر كابوساً، لهذا السبب ننصح باستخدام هذه الهواتف للضرورة القصوى فقط، حين لا يتوفر وسائل اتصال أكثر أماناً منها.

كيف تعمل الهواتف الفضائية؟
بشكلٍ عام، هناك نوعان من أنظمة الهواتف الفضائية، أحدهما يقوم بالاتصال بأقمار صناعية ثابتة (أي متمركزة في مكان معيّن في الفضاء) والآخر يقوم بالاتصال بمجموعة من الأقمار الصناعية تقوم بالدوران المستمر في المدار الأرضي المنخفض. ويقوم الأخير فقط بتوفير التغطية التامة لشركة Iridium إحدى أكثر الشركات شهرة في هذا المجال، أما الشركات التي تقوم بالاعتماد على الأقمار الصناعية الثابتة – والتي تتوفر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- تتضمن InmarSat و Thuraya.
تقوم الهواتف الفضائية عوضاً عن الاتصال بعمود إرسال GSM، بالاتصال بقمر صناعي يتواجد على علوّ يزيد عن 700 كيلومتر فوق الأرض. لهذا السبب، تحتاج الهواتف الفضائية إلى أجهزة إرسال واستقبال أقوى من تلك المستخدمة في شبكة GSM، ما يجعل هذه الأجهزة أكبر حجماً من الهواتف النقالة المعتادة.
يجب أيضاً استخدام الهاتف الفضائي في الأمكنة غير المسقوفة، حتى ولو كانت بعض هذه الهواتف قد تعمل داخل المنازل إلا أنها تعمل بشكل ضعيف، ولن تعطي وضوحاً في الاتصال، كما أن للأحوال الجوية السيئة والغيوم والأشجار والمباني تأثيراً على إمكانية وجودة الاتصال عبر هذه الهواتف.
حالما يقوم الهاتف الفضائي بإجراء الاتصال مع القمر الصناعي، يقوم هذا القمر بتحويل طلب الاتصال إلى الأرض مجدداً عن طريق ما يسمى بـ «محطة البوابة الأرضية» أو GES، التي تقوم بإنشاء الاتصال بين هاتفكم الفضائي وبين الهاتف الذي تحاولون الاتصال به.
يذكر أن معظم الهواتف الفضائية توفر إمكانية إرسال واستقبال المكالمات والرسائل النصية القصيرة كما توفّر اتصالاً بسيطاً بالإنترنت (غالباً يكون بطيئاً جداً).
للحصول على خدمة الهاتف الفضائي، تحتاجون إلى الاشتراك مع إحدى الشركات المزودة للخدمة وذلك بالحصول على بطاقة SIM وجهاز هاتف خاصين بالشركة المزودة للخدمة، حيث – وعلى عكس الهواتف النقالة المعتادة- يعمل الهاتف الفضائي فقط على الشبكة التي قمتم بالاشتراك فيها.
تتراوح أسعار الهواتف الفضائية بين 500 و1000 دولارً، وتختلف تكلفة الاتصال باختلاف مكان الاتصال ولكن بشكل عام، تتراوح التسعيرة بين دولار واحد ودولارين لكل دقيقة أو رسالة نصية.

sat2طريقة الاستخدام
عند الاشتراك والحصول على جهاز الهاتف الفضائي وبطاقة الـ SIM، لن يكون صعباً المباشرة باستخدام الخدمة، ولكن يرجى الانتباه إلى أن استخدام الهواتف الفضائية محظور في العديد من الدول ما لم تحصلوا على رخصة لحيازته، ولأنه من السهل جداً على السلطات معرفة أماكن وجود أجهزة الهواتف الفضائية، فإننا ننصح بعدم استخدامها في الدول التي تحظرها. يجب أخذ الحذر حين استخدام أي هاتف فضائي غير مرخّص في لبنان وسوريا والسعودية والبحرين وإيران والسودان. تأكدوا من الحصول على آخر المعلومات الضرورية قبل استخدام الهاتف الفضائي.
لا يعمل الهاتف الفضائي بشكل دائم، كالهواتف النقالة، فمثلاً إن كنتم تضعونه في حقيبة، لن يكون متاحاً لأنه لا يستطيع الاتصال بالقمر الصناعي. عند تشغيل الهاتف يجب أن تتواجدوا في مكان يمكنكم أن تروا السماء منه بشكل واضح، ويتمكن خلاله القمر الصناعي من «رؤية» الهاتف، ويكون كلاهما قادر على الاتصال ببعضهما البعض، ومعظم أجهزة الهواتف الفضائية مجهزة بهوائي كبير علينا سحبه حتى يستطيع الاتصال مع القمر الصناعي.
حين يستطيع الهاتف والقمر الصناعي إيجاد بعضهما البعض تلقائياً، يقومان بتبادل معلومات المكان، غالباً عن طريق إحداثيات نظام التموضع العالمي GPS، وبناءً على ذلك، يقوم القمر الصناعي بتحديد موقعكم على الخريطة وتتبعكم بإشارته وإنشاء الاتصال مع الشبكة. تستطيعون الآن إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية والوصول إلى شبكة الإنترنت (في حال توفرها). ولكن إذا فقد الهاتف الاتصال مع القمر الصناعي لسبب ما مثل الدخول إلى منزل أو إغلاق الهوائي أو وضع الهاتف في حقيبة، عليكم أن تقوموا بإعادة عملية الاتصال مجدداً.
عندما يتم تشغيل الهاتف، يبدأ تلقائياً بمحاولة العثور على إشارة الشبكة، هذه العملية تسمى «Location fix» وتستغرق فترة زمنية تتراوح من بضع ثوانٍ إلى عشرة دقائق، وقد تستغرق هذه العملية وقتاً طويلاً خاصة في المرة الأولى التي يتم فيها استعمال الهاتف في مكان جديد لذا تحلوا بالصبر، لأن الهواتف الفضائية ليست دائماً بوضعية الاستعداد، وهي ليست بأدوات مثالية للاتصالات الطارئة، مثلاً إذا كنتم داخل مكان ما وتحتاجون لأن تكونوا على اتصال مباشر، أو لا تملكون وقتاً للانتظار كي تقوموا بإجراء الاتصال.

sat3المخاطر
كما ذكرنا سابقاً، يجب ألا يتم اعتبار الهواتف الفضائية كأدوات اتصال آمنة، ولاسيما في البيئات التي تخضع للمراقبة. إن كنتم لا تودون أن يتم رصد مكانكم أو اتصالاتكم من قبل السلطات، فالهواتف الفضائية تعتبر خياراً سيئاً، ويجب استخدامها فقط في حال لم تتوفر أية وسيلة اتصال أخرى.
أحد الأسباب وراء ذلك هو أنه من السهل نسبياً كشف موقعكم، فخلال فترة القيام بعملية location fix، يقوم الهاتف الفضائي بإرسال إحداثيات موقعكم، والتي يمكن كشفها من على بعد مئات الكيلومترات. فقد مرّت علينا حالات حيث قام الأشخاص بتشغيل هواتفهم الفضائية غير المرخصة، ثم تم كشفهم من قبل الأمن بوقت قصير، ولأن الهاتف الفضائي يقوم بالتواصل عبر موجات الراديو، فإنه من الممكن تحديد مكانكم عبر آلية التثليث، وهي عملية هندسية تستخدم لتحديد المواقع ويتم اعتمادها عادة لضبط المحطات غير القانونية في منطقة ما.
وعلى الرغم من أن جميع الهواتف الفضائية تستخدم التشفير، إلا أنه يجب ألا يراها البعض بمثابة حماية كافية ضد التنصت. في سوريا على سبيل المثال، من المعروف أن رموز فك التشفير لهواتف الثريا هي في متناول يد النظام، وحدث هذا لأن الموزع الرئيسي لخدمة الثريا في سوريا تملكه الحكومة السورية. وهذا ما تسبب وقوع الناس في مشاكل خطيرة أثناء استخدامهم هواتف الثريا في سوريا، لهذا السبب ننصح بعدم استخدام هذه النوعية من الهواتف في سوريا.
على الرغم من صعوبة فك تشفير الهواتف الأخرى، إلا أنها يجب ألا تصنّف على أنها آمنة. فقد تم تطبيق الهندسة العكسية (آلية تتيح معرفة طريقة عمل جهاز معين من خلال تحليل بنيته) على معياري التشفير القياسي المستخدمين في الهواتف الفضائية المعروفين بـ GMR-1 وGMR-2، من قبل فريق أمني ألماني، كما من المعروف أن العديد من الحكومات تمتلك رموز فك تشفير هذه الهواتف، لذا عليكم تفادي التواصل ومشاركة المعلومات الحساسة عن طريق الهاتف الفضائي.
أحد المخاطر الأخرى للهواتف الفضائية، هي في حال سرقتها أو مصادرتها من قبل السلطات، فمعظم هذه الهواتف تحتفظ بنسخة موسّعة من سجلّات البيانات كأماكن التواجد السابقة، والاتصالات التي قمتم بإرسالها وتلقيها، وعدا عن ذلك، يقوم العديد من الأشخاص بالاحتفاظ بمعلومات حساسة – كأرقام وعناوين البريد الإلكتروني لجهات الاتصال – على هواتفهم. وفي حال تمت مصادرة أو سرقة الهاتف، فإن كل هذه المعلومات ستتوفر بيد الشخص الذي يمتلك الهاتف وسيكون لديه القدرة بالتحكم بهذه المعلومات والإطلاع على شبكة معارفكم، لهذا السبب، تجنّبوا تخزين الأرقام وعناوين جهات الاتصال على هواتفكم الفضائية إن لم يكن ذلك ضرورياً، لأن وحده تحطيم جهاز الهاتف يستطيع ضمان مسح هذه المعلومات المخزّنة.

الاستخدام الآمن
أفضل ما يمكن تذكره هو معرفة أن استخدام الهاتف الفضائي غير آمن تماماً. لذلك استخدموه فقط عند الضرورة، وفي حال كنتم تتواصلون عبر الهاتف الفضائي مع أشخاص بشكل متواصل، قوموا بالاتفاق على لغة مرمّزة، على سبيل المثال، كأن تتفقوا على الإشارة إلى المظاهرات بـ«تجمّع عائلي» وتفادوا استخدام أسمائكم الحقيقية.
ولأن الهواتف الفضائية يبدو شكلها مختلفاً، ولهذا السبب قد تلفت انتباه الأشخاص المحيطين بكم، حاولوا ألا تستخدموها في حال وجود أشخاص لا تعرفونهم أو لا تثقون بهم. أيضاً قوموا بإخفاء هاتفكم حين تقومون بالتنقل، أو ضعوه في مكان لا يستطيع عناصر الأمن العثور عليه.




© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>