خسوف «أحمر» للقمر في الأميركيتين

16-04-2014 02:27 AM - عدد القراءات : 192
كتب ACCR
سجلت أجهزة الرصد الفلكية أول خسوف كلي للقمر في عام 2014، في ظاهرة نادرة صباح اليوم (الثلاثاء)، حيث يقع ظل الارض على القمر محولا لونه من اللون البرتقالي الفاتح الى اللون الاحمر القاني واللون البني،
خسوف «أحمر» للقمر في الأميركيتين
سجلت أجهزة الرصد الفلكية أول خسوف كلي للقمر في عام 2014، في ظاهرة نادرة صباح اليوم (الثلاثاء)، حيث يقع ظل الارض على القمر محولا لونه من اللون البرتقالي الفاتح الى اللون الاحمر القاني واللون البني، ويعتمد ذلك على ظروف الطقس المحلي، وكانت رؤية هذه الظاهرة الكونية متاحة في معظم أنحاء أميركا الشمالية وأميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.
وبدأ الخسوف بشكل تدريجي خلال ثلاث ساعات بدءا من الساعة 1:58 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، عندما تحرك القمر ودخل في ظل الأرض. وبعد ذلك بأكثر من ساعة بقليل بلغ القمر حالة الخسوف الكامل وبدا واضحا اكتسابه اللون الاحمر المتوهج.
ويقول علماء الفلك في مرصد "ماكدونالد" بجامعة تكساس، ان الخسوف سينتهي بحلول الساعة 5:33 صباحا.
وتحدث حالات الخسوف مرتين أو ثلاث مرات كل عام عندما تصطف الشمس والارض والقمر بالكامل، ومن ثم فان القمر يمر من خلال ظل الأرض.
من جهتها، قالت ادارة الطيران والفضاء الاميركية "ناسا" ان خسوف اليوم سيكون آخر خسوف كامل للقمر تشهده البلاد حتى 2019.
وإذا ما كانت ظروف الطقس مؤاتية، فسيمكن مشاهدة الخسوف من معظم أنحاء البلاد باستثناء نيو انغلاند وألاسكا.
وتشير توقعات الأرصاد وعلماء الفلك إلى أن العام الحالي 2014 سيشهد ثلاث ظواهر أخرى؛ وهي الكسوف الشمسي السنوي في 29 أبريل(نيسان)، وخسوف كلي للقمر في 8 أكتوبر(تشرين الأول)، وكسوف جزئي للشمس في 23 أكتوبر(تشرين الأول).
يذكر أن "ناسا" قامت ببث تغطية حية للخسوف على تلفزيون ناسا وعلى حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي






© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>