الحرف العربي وتحديات المستقبل

21-12-2014 03:34 PM - عدد القراءات : 429
كتب القاهرة: جمال القصاص
حذر الدكتور فيصل الحفيان، منسِّق برامج معهد المخطوطات العربية (التابع للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة)،
الحرف العربي وتحديات المستقبل
حذر الدكتور فيصل الحفيان، منسِّق برامج معهد المخطوطات العربية (التابع للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة)، من مخاطر طغيان الحرف اللاتيني على منظومة التواصل في العالم العربي. وذكر أن الحرف العربي ظل رائدا لمئات اللغات الأفريقية إلى أن أصبح تجري تنحيته أخيرا لصالح الحرف اللاتيني بحكم الغلبة والقوة، ودعاوى الاستعمار حول صعوبة اللغة العربية.
ولفت فيصل في احتفالية أقامها المعهد بمقره بالقاهرة أمس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، إلى أن مشكلة تعليم اللغة العربية مشكلة نفسية في المقام الأول، داعيا إلى ضرورة دراسة هذه المشكلة والوقوف على أسبابها من شتى النواحي المجتمعية، وأخذها بعين الاعتبار، في سياق برامج ومناهج تعليم اللغة العربية في المدارس والجامعات.
ونظم المعهد ندوة بعنوان «الحرف العربي وتحديات المستقبل»، أدارها الدكتور فيصل، وذلك في ضوء المحور الرئيسي الذي اختارته اليونيسكو موضوعا للاحتفال باللغة العربية هذا العام، وحددت الندوة 3 تحديات رئيسية، كانت محور مداخلات ومناقشات نخبة من المتخصصين، وهي: التحدي الوجودي (في وسائل التواصل الاجتماعي)، والتحدي الوظيفي (في استخدامات الحاسوب)، والتحدي الحضاري (في اللغات المكتوبة بالحرف العربي).. إضافة إلى مداخلة خاصة بمستقبل الحرف العربي وجمالياته من جهة طاقاته الفنية والتشكيلية الكامنة، ومزاحمة الخطوط الكومبيوترية له.
واستعرض العالم اللغوي الدكتور محمد أبو موسى، في مداخلته بالندوة، الجوانب المتصلة بالحرف العربي، وطرح وسائل تسكين اللغة في الجيل الجديد، وكيفية خلق مناخ من المودة والألفة بينه وبين لغته الأم، وذلك بتهيئة علوم اللغة العربية، بشكل مبسط للأجيال، وناشد الجامعة العربية الحرص على اللسان العربي، والدفاع عنه ضد دعاوى التهويل التي تسعى لتهميشه لصالح اللغات الأجنبية.
وتحدت أستاذ اللغة بجامعة القاهرة الدكتور صفوت صالح، عن طرق تطويع التقنيات الحديثة لخدمة اللغة العربية، وفند الأخطاء والمخاطر التي تنطوي عليها القواميس الإلكترونية، والمدونات اللغوية، مشيرا إلى أن برامج التصفح على الإنترنت لا تدعم الخط العربي، بل كثيرا ما يتم الاستبدال بالحرف العربي رموزا من لغات أجنبية، وهو ما يعني نوعا من التنازل عن الهوية.
وحذر صالح من طغيان الازدواجية اللغوية، سواء بمزاحمة اللهجات العامية العربية للغة الفصحى، ونقلها من اللغة المنطوقة إلى اللغة المدونة، أو استخدام الكلمات المرمزة، بديلا عن تيمات عربية، لتحميل شحنة عاطفية أو التعبير عن الانفعال بمشاعر ما، مثلما يحدث في غرف الدردشة بمواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يضرب الثقافة اللغوية العربية والحرف العربي في مقتل. ولفت إلى أن إحصاءات اللغة العربية في تكنولوجيا المحتوى العربي تشير إلى أن أكثر من 50 في المائة في العالم العربي لا يتقنون اللغة العربية بشكل جيد.
وأكد صالح على ضرورة الحفاظ على السلامة اللغوية، وزيادة الإنفاق على برامج دعم اللغة العربية، خاصة برامج الأطفال، مما يسهم في تكوين قاعدة لغوية صحيحة لديهم.
واستعرض فنان الخط العربي مصطفى عمري، جماليات الحرف العربي والطاقة الروحية الكامنة فيه، لافتا إلى ضرورة تصحيح صورة اللغة العربية في وسائل الإعلام.
وطالب أحمد منصور، الباحث بمركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية، بتجميع قاعدة بيانات للخطوط العربية الموجودة في المخطوطات والوثائق، وأيضا على جدران الآثار الإسلامية، والاستفادة منها في دعم الحرف العربي، وطرق تعليم اللغة العربية.
من جهتها، أقامت الملحقية الثقافية لسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة بالاشتراك مع مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، ندوة بهذا المناسبة، تحدث فيها الدكتور خالد بن محمد الوهيبي، ممثلا عن المركز، والدكتور سالم بن وصيل السميري، والشاعر فاروق شوشة الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة.
يشار إلى أن الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونيسكو، قررت أن يكون الحرف العربي هو الموضوع الرئيسي للاحتفال باللغة العربية هذا العام. وأكد رئيس الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) السفير المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونيسكو، الدكتور زياد الدريس أن قرار الهيئة جاء بالتنسيق مع مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، الذي اقترح على الهيئة الدولية أن يكون الحرف العربي العنوان الرئيسي للاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي يوم 18 ديسمبر (كانون الأول) 2014، وذلك لما يمثله الحرف العربي من قيمة في الرمز للغة العربية المحتفى بها. وما يمثله كذلك من حضور لافت على مستوى الثقافات والحضارة البشرية بوصفه إحدى الصور التي تجاوزت الرسم التواصلي إلى الأعمال الفنية والإبداعية.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت قرارها رقم 3190 في 18 ديسمبر 1973، الذي تقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو.


© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>