رسالة إلكترونية وتفاحة سبب الاحترار المناخي

30-11-2015 02:56 AM - عدد القراءات : 305
كتب العرب
الحواسيب المستخدمة على الصعيد العالمي تؤدي إلى انبعاث 407 ميغاطن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا وهذا الرقم مرشح ليتضاعف في العام 2030.
رسالة إلكترونية وتفاحة سبب الاحترار المناخي
يقوم الانسان بجملة أعمال يومية لا يلقي لها بالا، مثل أن يأكل تفاحة أو أن يسخن الماء أو أن يبعث رسالة إلكترونية، لكنه لا يدري أن كلا منها له تأثير على انبعاثات غازات الدفيئة المسببة لارتفاع حرارة الأرض.

وتقول الوكالة الفرنسية للطاقة إن التحركات والحملات البيئية لا تكفي وحدها للحفاظ على البيئة، "بل إن انخراط المواطنين لا غنى عنه لتغيير السلوكيات اليومية والاستهلاك على المدى الطويل".

وتتسبب الرسالة الالكترونية الواحدة بالمعدل بحوالي 4 غرامات من غاز ثاني أكسيد الكربون، أو ما يعادل تأثيرها من غازات أخرى، وذلك بسبب تشغيل الحواسيب والخواديم وما يتطلبه من طاقة، وأيضا ما يسببه تصنيع هذه الأجهزة من انبعاثات للغاز. وعلى ذلك، فإن 65 رسالة إلكترونية تتسبب بشكل غير مباشر في انبعاثات توازي ما تصدره سيارة تعمل على الوقود في رحلة كيلومتر واحد. وترتفع مساهمة الرسالة الإلكترونية في التسبب بالاحترار إذا ما كانت مرفقة بملف محمل.

أما الرسائل التي تبعث بشكل جماعي على سبيل الإعلان ولا تقرأ، فمساهمتها في انبعاثات غازات الدفيئة توازي 0.3 كيلوغرام، وفقا للباحث البريطاني مايك برنرز-لي.

لكن إجمالي هذه الرسائل المبعوثة على نطاق واسع عبر العالم يؤدي إلى انبعاثات توزاي انبعاثات 3 ملايين سيارة تستهلك سنويا 7.5 مليارات لتر من الوقود، بحسب تقرير اعدته شركة "ماكافي" المعلوماتية.

ويؤدي إجراء بحث على الإنترنت إلى انبعاث 0.1 غرام إن كان جهاز الكومبيوتر جديدا، أما إن كان قديما فترتفع المساهمة إلى 4.5 غرامات.

ويمكن الحد من هذه الأضرار من خلال الحد من عدد متلقي الرسائل، ومن الرسائل المرفقة بملفات، ومن خلال تبسيط البحث عبر الإنترنت والدخول مباشرة إلى المواقع المطلوبة من دون البحث عن اسم الموقع وعنوانه على محركات البحث.

ويقول برنرز-لي إن الحواسيب المستخدمة على الصعيد العالمي تؤدي إلى انبعاث 407 ميغاطن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا، وهذا الرقم مرشح ليتضاعف في العام 2030.

وتصدر التفاحة أو الموزة الواحدة ما يعادل 80 كيلوغراما من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، في مقابل 90 غراما للبرتقالة الواحدة. لكن هذا المعدل ينخفض إلى 10 في حال أنتجت التفاحة محليا واستهلكت في موسمها ويرتفع إلى 150 عندما تكون مثلجة ومخزنة ومستوردة من بعيد.

أما على صعيد المشروبات، فتبلغ هذه النسبة 235 مع كوب كابوتشينو كبير، في مقابل 210 لفنجان قهوة سوداء.



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>