سيارات ذكية تستبق الحوادث المحتملة وتتفاداها

25-06-2016 02:52 PM - عدد القراءات : 559
كتب العرب
يسعى أغلب مطوري السيارات إلى الاعتماد على التطور التكنولوجي لإدخال أجد التحديثات التقنية على موديلاتهم بحيث توفر الراحة والأمن لمستخدميها. ولذلك عملت بعض شركات صناعة السيارات على دعم المستخدم بأنظمة من شأنها تعزيز قيادة آمنة على الطرق وتجنبه التصادم، بالإضافة إلى مساعدته على الإفلات إلكترونيا من الازدحام المروري والوصول إلى مواعيده في الوقت المناسب.
سيارات ذكية تستبق الحوادث المحتملة وتتفاداها
تعمل العديد من الشركات العالمية لصناعة السيارات على ضمان أمن وسلامة الركاب من خلال ابتكار المزيد من الأنظمة المتطورة الداعمة لحمايتهم داخل السيارة وخارجها.

ويعكف مطورو شركات السيارات على إدخال تحديثات تقنية على موديلاتهم من شأنها الحد من فرص تعرض الركاب إلى حوادث السير أو أن يعلقوا بازدحامات حركة المرور، حيث قدمت شركة “جي إم سي” الأميركية التابعة لجنرال موتورز، مؤخرا، موديل “أكاديا” جديدا متعدد الاستخدامات ويحمل الكثير من عوامل الأمان.

وتظهر عوامل الحماية في أكاديا 2017 في تزويد السيارة بنظام تذكير المقعد الخلفي الذي يهدف إلى الحد من الحوادث المرتبطة بنسيان الأشياء في المقعد الخلفي من السيارة.

ويعمل هذا النظام من خلال مراقبة الأبواب الخلفية للسيارة، ويتم تفعيل هذه الميزة عند فتح أحد بابي المقاعد الخلفية وإغلاقها خلال 10 دقائق قبل تشغيل السيارة، أو في حال فتح أحد البابين أو إغلاقه خلال تشغيلها.

وتعمل هذه التكنولوجيا كمنبّه يذكّر السائق بتفقّد المقعد الخلفي بمجرد إيقاف محرك أكاديا، فبعد المرة التالية التي يتم فيها إيقاف عمل المحرك بعد تفعيل الباب تقوم السيارة بإصدار خمسة تدرجات صوتية وعرض رسالة على مركز معلومات السائق كالتالي: نظام تذكير المقعد الخلفي/انظر إلى المقعد الخلفي.

أكاديا 2017 مزودة بنظام تذكير المقعد الخلفي الذي يحد من حوادث نسيان الأشياء في المقعد الخلفي

وتقدم “جي إم سي” -إضافة إلى هذا النظام- مجموعة من تجهيزات السلامة النشطة المصممة لإبقاء السائق مدركا تماما لكل ما هو موجود حوله ومساعدته على تجنب الاصطدامات المحتملة حتى في الطراز الأساسي. وتتضمن هذه التجهيزات المتوفرة بحسب الطراز: نظاما جديدا للفرملة الأمامية للمشاة، نظاما جديدا للفرملة الأمامية الأوتوماتيكية على السرعات المنخفضة، نظاما جديدا للفرملة الأمامية الأوتوماتيكية، مؤشر مسافة التتبع جديدا، مصابيح أمامية جديدة للإضاءة البعيدة بتحكم أوتوماتيكي، نظام كاميرا الرؤية الشاملة جديدا، مقعدا منبها للسلامة جديدا، منبه الاصطدامات الأمامية، نظام الحفاظ على المسار والتنبيه عند مغادرة المسار، نظام تنبيه تغيير المسار مع تنبيه المنطقة الجانبية العمياء، ونظام دعم ركن السيارة في الأمام والخلف.

وقامت شركة فولفو السويدية لصناعة السيارات بتطوير جيل جديد من نظام مساعدة السائق الإلكتروني يساعد على تفادي حوادث التصادم نتيجة ظهور شيء ما مثل قطيع من البقر بشكل مفاجئ أمام السيارة. وقد زودت الشركة الطرازين الجديدين “إس90” الصالون و“في90” الكبيرة بالتقنية الجديدة.

كما تحتوي السيارتان الجديدتان على صندوق جانبي (كونصول) مزود بشاشة رأسية تعمل باللمس وهو ما يعني عدم الحاجة إلى وجود عدد كبير من الأزرار المنفصلة على لوحة العدادات وهي الخاصية التي يتوقع الباحثون وجودها في مثل هذه الفئة.

ويذكر أن فولفو المملوكة لمستثمرين صينيين قد أزاحت الستار عن الطرازين العام الماضي وهما يشبهان من حيث المساحة والتصميم السيارة “إكس.سي 90” من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي.

 
جيل متطور من المركبات يجنب السائق الازدحام المروري
 

ويقدم الجيل المتطور من نظام مساعدة السائق الإلكتروني “بايلوت أسيست” للسائق بعض المساعدة الإضافية سواء على الطرق السريعة أو داخل المدن من خلال وحدات استشعار وكاميرات تجعل السائق متابعا لكل العلامات الموجودة على الطريق وكذلك السيارات الأخرى وأي أخطار أو عوائق محتملة.

وعند سير السيارة بسرعة 130 كيلومترا في الساعة على الطرق السريعة، فإن “بايلوت أسيست” سيساعد السائقين على القيادة بأمان داخل حاراتهم المرورية مع الالتزام بحدود السرعة. كما تم تحديث تكنولوجيا هذا النظام بحيث يمكن للسيارة إصدار تحذير تلقائي والتوقف إذا تم رصد كائن ذي أربعة أرجل مثل البقرة بشكل مفاجئ على الطريق.

وأوضحت فولفو أن النظام الجديد يستطيع رصد الحيوانات الكبيرة مثل الخيول والغزلان سواء في الليل أو في النهار، حيث يقوم بالإنذار التلقائي أو المساعدة على إيقاف السيارة لتفادي التصادم.

ومقارنة بالسيارات المنافسة فإن سيارتي فولفو الجديدتين تتميزان بصالون واسع مع قاعدة عجلات بطول 2.94 متر وهو ما يجعل المقعد الخلفي واسعا بشكل خاص، بالإضافة إلى أن الصندوق الخلفي (مكان الأمتعة) أوسع من المعتاد حيث تصل سعته في السيارة “إس90” إلى 500 لتر ويتراوح بين 560 لترا و1525 لترا للسيارة “في90” وفقا لتجهيز المقاعد.

وكانت شركة السيارات الألمانية أودي قد كشفت عن مشروع “أودي كونكت موبايليتي كونسبت” الذي يقدم حلا غير تقليدي لمسألة التعامل مع أزمة الازدحام المروري.

ويتمثل هذا المشروع في استخدام لوح تزلج كهربائي محفوظ في صندوق خاص أسفل سيارة “أودي كيو3” وذلك إذا ما تأزمت حركة المرور أكثر من اللازم. وفي تلك الحالة يمكن إيقاف السيارة وركنها بعناية في أقرب مكان، ثم مواصلة الطريق باستعمال لوح التزلج الكهربائي وحماية السائق من التخلف عن مواعيده، بالإضافة إلى تخليصه من أزمة الازدحام.



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>