الرقمنة والمرونة السيبرانية حالة المنطقة العربية

18-01-2022 05:45 AM - عدد القراءات : 1831
كتب ACCR
صدر كتاب الرقمنة والمرونة السيبرانية للدكتور عادل عبد الصادق عن المركز العربي لابحاث الفضاء الالكتروني ، ويتناول الكتاب في مقدمتة على التاكيد على حقيقة كون البلدان والصناعات في جميع أنحاء العالم تعتمد بشكل متزايد على الخدمات الرقمية المتكاملة التي تستخدم تقنيات مثل إنترنت الأشياء (IoT) والمدن الذكية والاقتصاد الرقمي. وأصبحت الرقمنة على رأس جدول الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وفقا لتقرير لشركة "جارتنر "، بلغ الاتفاق في المنطقة في مجال تكنولوجيا المعلومات 160 مليار دولار في عام 2020 ، بزيادة قدرها 2.4 ? عن عام 2019 ، ويعد معدل انتشار الإنترنت في المنطقة أعلى من المتوسط العالمي عند 67.2?، مقارنة مع 56.8? لبقية العالم.
الرقمنة والمرونة السيبرانية حالة المنطقة العربية

 

ويدفع التقدم المحرز في رقمنة الخدمات الحكومية إلى جانب  الأهمية  الإستراتيجية للمنطقة في تعرضها إلى الهجمات السيبرانية المتصاعدة ، وهو الأمر الذي زاد من أهمية الاهتمام بالأمن السيبراني من جهة والمرونة السيبرانية من جهة أخري ،  وقد دفعت جائحة "كوفيد 19 " إلى أهمية اعتماد تطبيقات وسياسات للمرونة السيبرانية ودورها في دعم الاقتصاد الرقمي ، وتأثير ذلك في قدرة البلدان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 .

وترى هذه الورقة أنه ينبغي لهذه البلدان أن تتخذ نهجا متوازنا إزاء المرونة السيبرانية التي تعترف بموارد الأمن السيبراني المحدودة وتشمل المشاركة الدولية مع الدول الأخرى والشركات المتعددة الجنسيات والمنظمات الدولية، فضلا عن تقييم حكومي مبكر للفرص والمخاطر التي تطرحها التكنولوجيات الجديدة

لقد نهدف إلى سد جسور الخبرة بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول المرونة السيبرانية، والبحث في سبل التعاون المشترك ، وأهمية السعي قدما لبناء  القدرات الإقليمية  والعالمية في مجال الأمن السيبراني والمرونة السيبرانية ، ويعد التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمنطقة  نموذجا جيدا يمكن البناء علية في ظل السياسة السيبرانية التي انتهجتها دول الاتحاد في دعم العلاقات الدبلوماسية وخاصة في المنطقة الأورومتوسطية، وفي ظل دعم مبادرة الأمم المتحدة للتعاون الرقمي. وغيرها من مبادرات الاتحاد الأوروبي السيبرانية.

 

متاح عبر منصة جوجل بوكز عبر الرابط

 

 



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>