أول ترخيص لتشفير العملات الرقمية في دبي

17-08-2023 06:47 AM - عدد القراءات : 301
كتب العرب
منحت السلطة التنظيمية في دبي رخصة تشفير كاملة لشركة تابعة لنومورا هولدينغز، في واحد من أول التصاريح، التي تمنحها الإمارة منذ أن طوّرت إطارها التنظيمي للأصول الرقمية. وقالت ليزر ديجيتال ميدل إيست، وهي شركة الأصول الرقمية التابعة لنومورا التي يقع مقرها الرئيسي في سويسرا ولديها مكاتب في دبي ولندن، إنها ستتمكن من تقديم خدمات الوساطة بالأصول الافتراضية وخدمات إدارة الاستثمار محليا.
أول ترخيص لتشفير العملات الرقمية في دبي


وتخطط ليزر لإطلاق خدمات التداول خارج المقصورة، ومنتجات الاستثمار في الأصول الرقمية للمستثمرين من المؤسسات في الأشهر المقبلة.

وقال جيز محيي الدين، الرئيس التنفيذي لشركة ليزر ديجيتال، في مقابلة مع وكالة بلومبرغ "سيسمح لنا الترخيص بالابتكار في فئة الأصول والتوصل إلى منتجات تناسب المؤسسات في قطاع الأصول الافتراضية".

وأوضح أن ليزر التي تم إطلاقها الخريف الماضي اختارت دبي كأحد مراكزها لأن لديها منظما مخصصا للأصول الافتراضية وسوقا متنامية للعملات المشفرة.

وتأتي هذه الموافقة بعد أن شددت دبي التدقيق على الشركات التي طلبت رخص التشفير في وقت سابق من هذا العام في أعقاب العديد من الأزمات البارزة، بما في ذلك شركة سام بنكمان فريد أف.تي.إكس التي انهارت بشكل مفاجئ العام الماضي.


لم تردع موجة الفضائح وهبوط التشفير العام الماضي المؤسسات المالية الكبيرة، التي استمرت في تطوير منتجات وخدمات حول الأصول الرقمية.

وأصبح بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الشهر الماضي أول شركة في فرنسا تحصل على ترخيص لخدمات العملات المشفرة، مما يبرز رغبة البنوك في خوض هذا المجال مع انتعاش الأسواق خلال 2023.

وارتفعت بتكوين، أعلى العملات المشفرة، نحو 75 في المئة منذ بداية العام الجاري، ويوجه الكثير من المستثمرين أنظارهم إليها بسبب استقرارها رغم التذبذب الذي تعاني منه أحيانا بسبب تقلبات الأسواق.

وفي مارس الماضي، رفعت دبي من إيقاع رهانها على خدمات الأصول المشفرة بعدما منحت السلطات التنظيمية أول ترخيص لتداول العملات الرقمية في إشارة على مدى ثقة المسؤولين في هذه الخدمة، التي ظلت مثار جدل مؤخرا بسبب مخاطر الانكشاف عليها.

وأعلنت شركة بت أويسس، وهي منصة لتداول العملات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومقرها الإمارات، حينها حصولها على ترخيص تشغيلي للمنتجات القابلة للتطبيق تحصل عليه شركة للوساطة والتجارة من سلطة تنظيم الأصول الافتراضية في دبي.

ويقول المسؤولون الإماراتيون إن قطاع الأصول الافتراضية يعد جزءا لا يتجزأ من إستراتيجية التحول الرقمي، كما أنه يمثل منظومة ديناميكية متطورة تحفز جميع جوانب النمو الاقتصادي المستدام.

وتجتذب دبي، مركز الأعمال الرئيسي في الإمارات، شركات العملات الرقمية أسوة بما تفعله إمارة أبوظبي، حيث أصدرت قبل أكثر من عام أول قانون لها ينظم الأصول الرقمية.

وشُكلت سلطة تنظيم الأصول الافتراضية في دبي في مارس 2022 لتكون جهة تنظيمية لعالم الأصول الافتراضية الناشئ في الإمارة، إذ تسعى الإمارات لأن تصبح مركزا عالميا لهذه الصناعة.



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>