الاقتراع (الانتخاب) غير المباشر

06-09-2023 09:05 AM - عدد القراءات : 421
كتب ACCR
الاقتراع (الانتخاب) غير المباشر هو الاقتراع الذى لا يسمح فيه للناخبين باختيار ممثليهم بأنفسهم، وإنما يختار الناخبون أشخاصا يسمون ناخبى الدرجة الثانية، وهؤلاء هم الذين يختارون النواب. وبمعنى آخر، فإن ناخبى الدرجة الأولى لا يختارون الحكام والنواب مباشرة، وإنما يمنحون توكيلا لعدد منهم للقيام بهذه المهمة.


ويكون الانتخاب غير المباشر على درجتين أو أكثر، ويتحدد أشخاص الحكام أو النواب عند قيام ناخبى آخر درجة بالاختيار. وعلى ذلك يمكن أن يكون اختيار الحكام فى أيدى ناخبى ثانى درجة إذا كان الانتخاب على درجتين فقط أو ناخبى ثالث درجة إذا كان على ثلاث درجات أو ناخبى رابع درجة إذا كان على أربع درجات. ومع ذلك فإن الانتخاب على ثلاث درجات أو أربع درجات مسألة نادرة الحدوث.
إن نظام الانتخاب غير المباشر هو النظام المتبع عادة لانتخاب المجلس الثانى من مجلسى البرلمان، وهو مجلس الشيوخ فى الدول التى تأخذ بنظام المجلسين. ففى فرنسا ومنذ 1875 حتى اليوم يجرى انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسى بالانتخاب غير المباشر. وتأخذ بلجيكا بنظام الانتخاب غير المباشر لاختيار جزء من أعضاء مجلس الشيوخ. وكذلك ألمانيا الاتحادية حيث ينتخب المجلس الفيدرالى الألمانى بالاقتراع غير المباشر على ثلاث درجات.
ويستخدم الانتخاب غير المباشر لانتخاب الأعضاء الحكوميين Les organes gouvernementaux وكذلك انتخاب رئيس الجمهورية فى النظم البرلمانية.
وفى فرنسا فإنه منذ سنة 1958 حتى سنة 1962 كان انتخاب رئيس الجمهورية يتم بالانتخاب غير المباشر. فقد تم انتخاب ديجول رئيسًا للجمهورية سنة 1958 بواسطة مجمع انتخابى على غرار المجمع الانتخابى لاختيار أعضاء مجلس الشيوخ. وفى سويسرا فإن الحكومة السويسرية والمجلس الفيدرالى يتم انتخابهما بالاقتراع غير المباشر بواسطة أعضاء البرلمان فى جلسة مشتركة لانتخاب الحكومة والمجلس الفيدرالي.



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>