الأخبار -
لماذا حول ماسك رقائق الذكاء الاصطناعي من "تسلا" إلى "إكس"؟

: 70
الخميس,6 يونيو 2024 - 02:31 م
الشرق

كتب ماسك في سلسلة من التدوينات على موقع "إكس" يوم الثلاثاء أن رقائق "إنفيديا" لا مكان لها في "تسلا" عند توريدها. وأفادت شبكة "سي إن بي سي" في وقت سابق، مستشهدة بمذكرة داخل "إنفيديا" من شهر ديسمبر، أن الملياردير أعاد توجيه 12 ألف وحدة من وحدات معالجة الرسوم "H100" من "تسلا" إلى شركة "إكس"، وقد كانت موجهة بالأساس إلى شركة صناعة السيارات.

لماذا حول ماسك رقائق الذكاء الاصطناعي من "تسلا" إلى "إكس"؟
اضغط للتكبير

10 مليارات دولار
في رسالة إلكترونية أخرى في أواخر أبريل، اطلعت عليها "سي إن بي سي"، قال موظفو "إنفيديا" إن ماسك أدلى بتصريحات أثناء مؤتمر إعلان أرباح "تسلا" عن الربع الأول من العام، وكذلك على منصة "إكس"، تتناقض مع حجز الشركة منتجات شركة صناعة الرقائق.

أثناء مؤتمر إعلان الأرباح الهاتفي في 23 أبريل، قال الرئيس التنفيذي لـ"تسلا" إن نحو 35 ألفاً من رقائق "إنفيديا" من طراز "H100" مستخدمة لديها بالفعل، متوقعاً أن تستخدم شركة صناعةالسيارات الكهربائية نحو 85 ألفاً من هذه الرقائق بحلول نهاية العام.

وفي 28 أبريل، كتب على منصة "إكس" إن "تسلا" ستنفق نحو 10 مليارات دولار هذا العام على الذكاء الاصطناعي.

ماهي شريحة إنفيديا H100 التي قفزت بأسهم الذكاء الاصطناعي؟

تحول في خطط "تسلا"
غير أن ماسك أشار في إحدى تدويناته يوم الثلاثاء إلى أن "إنفيديا" لن تستطيع متابعة جميع الأموال التي تنفقها "تسلا" على الذكاء الاصطناعي هذا العام، وكتب أن نحو نصف هذه النفقات ستكون داخل الشركة.

وتعمل "تسلا" على تطوير الكمبيوتر الفائق الخاص بها في إطار الجهود التي تبذلها لتطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية. كما أنها تزود جميع سياراتها بأجهزة الاستشعار بصرف النظر عن دفع المستهلكين أموالاً إضافية مقابل أنظمة مساعدة السائق الأكثر تقدماً.

وكتب ماسك: "في الوقت الحالي، أخمن أن تتراوح مشتريات تسلا من إنفيديا بين 3 مليارات و4 مليارات دولار هذا العام في أفضل الأحوال".

فقد سهم "تسلا" جميع المكاسب التي حققها في التعاملات المبكرة بعد تقرير "سي إن بي سي" وهبط بنسبة وصلت إلى 1.3% بعد افتتاح السوق، وقد خسر نحو 30% من قيمته منذ بداية العام.

انتقادات لمشروع ماسك
تعرض مشروع ماسك لتطوير الذكاء الاصطناعي داخل "تسلا" لانتقادات أشد منذ هدد في يناير الماضي بنقل هذه المبادرة إلى شركة أخرى ما لم يحصل على نحو 25% من حقوق التصويت في شركة صناعة السيارات الكهربائية.

وبعد أسابيع من إعلان مطلبه ذاك، أبطلت محكمة في ديلاوير حزمة الأجور والتعويضات التي كان من شأنها أن تمنحه خيارات أسهم تصل قيمتها إلى عشرات المليارات من الدولارات وأن ترفع حصته في شركة صناعة السيارات.

سيصوت المساهمون في شركة "تسلا" مرة أخرى على حزمة الأجور في اجتماعهم السنوي يوم 13 يونيو الجاري.

هيئة استشارية تنصح مساهمي "تسلا" برفض حزمة رواتب ماسك

أمر ماسك بتنفيذ أكبر خطة تسريح للعاملين في تاريخ "تسلا" في وقت سابق من العام الجاري، وهو يرهن مستقبل الشركة بتطوير السيارة ذاتية القيادة.

وبينما تتردد فكرة تقديم خدمة التاكسي المستقلة داخل الشركة منذ ثماني سنوات على الأقل، لم تنجز "تسلا" حتى الآن جانباً كبيراً مما يحتاجه هذا المشروع من بنية تحتية، كما لم تحصل على موافقة الأجهزة الرقابية والتنظيمية على اختبار سيارة الأجرة الآلية، الـ"روبوتاكسي"، على الطرق العامة.

استحوذ الملياردير الشهير على شركة "إكس"، "تويتر" سابقاً، مقابل 44 مليار دولار في أواخر 2022، وأسس شركة "xAI" في العام التالي. وترتبط الشركتان فيما بينهما ارتباطاً وثيقاً، مع إعلان ماسك العام الماضي أن المستثمرين في "إكس" سيمتلكون 25% من أسهم "xAI". وقد أعلنت الأخيرة الشهر الماضي أنها جمعت 6 مليارات دولار.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • شركات التقنية تتسابق في التطوير الآمن للمنتجات والكشف عن الثغرات الأمنية
  • كشف الكاميرات المخفية... ونصائح للحفاظ على الخصوصية
  • السعودية تطلق المركز الوطني لأشباه الموصلات
  • «شي إن» و«تيمو» يواجهان عاصفة أميركية
  • كيف يؤثر إدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين؟
  • فيسبوك
    تعليقات


    الذكاء الاصطناعي:الخصائص والتطور ومآلات الصعود
    بين القلق والتفاؤل .... تراوحت مشاعر الملايين عبر العالم إزاء غزو تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، والتي

    التحول الرقمى ومتغيرات الشأن العام
    تولى القيادة السياسية اهتماما بالغا بعملية التحول الرقمى كجزء من الاستحواذ على القوة الجديدة والمكان

    التعاون الرقمى بين مصر وأوروبا
    عقدت فى 17 مارس الماضى القمة المصرية الأوروبية والتى خرجت بالإعلان عن حزمة من القروض والمساعدات والا

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ