«فيسبوك»... خداع لإعادة الهاربين منه إليه
ضربت شركات التواصل الاجتماعي، أرقاماً قياسية في عدد الدعاوى ضدها، والشكاوى من تجاوزاتها، ومع ذلك لا ضربت شركات التواصل الاجتماعي، أرقاماً قياسية في عدد الدعاوى ضدها، والشكاوى من تجاوزاتها، ومع ذلك لا تتغير سلوكياتها، لصعوبة مراقبتها، واستحالة إخضاعها.
الذكاء الاصطناعي: للاستدامة أم للتدمير؟
الحكومات والشركات والجامعات ومراكز الأبحاث العلمية والصناعية والمؤسسات المالية التي لا تواكب تطورات الحكومات والشركات والجامعات ومراكز الأبحاث العلمية والصناعية والمؤسسات المالية التي لا تواكب تطورات الذكاء الاصطناعي تضع نفسها خارج المنافسة وتخسر رهانات المستقبل. لقد أصبحت هذه حقيقة راسخة، كما بيّنت نقاشات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، والدورات الأخيرة لمنتدى الرياض الاقتصادي. وهي كانت محوراً رئيسياً في القمة العالمية للحكومات هذا الأسبوع في دبي، التي جمعت بعض كبار المخططين الاستراتيجيين وصنّاع القرار في العالم. وليست إدارة الموارد وحماية البيئة لتحقيق الاستدامة خارج هذه الحلقة، إذ يمكن للذكاء الاصطناعي تحويل مسارات التنمية في اتجاهات متعددة ومتضاربة، من الحفاظ على توازن الموارد الطبيعية إلى استنزافها.
هل هذه لحظة «سبوتنيك» جديدة؟
في بداية الأسبوع الحالي بدأت تعليقات مستترة تظهر في مبنى «الكابيتول هيل» بشأن وجود «تهديد أمني خطير»في بداية الأسبوع الحالي بدأت تعليقات مستترة تظهر في مبنى «الكابيتول هيل» بشأن وجود «تهديد أمني خطير» مجهول الاسم، وبحلول يوم الخميس أخبر جون كيربي، متحدث باسم البيت الأبيض، الإعلام الأميركي، بالأمر الذي كان يتحدث عنه أعضاء في الكونغرس، وهو قدرة روسية جديدة متعلقة بالفضاء مضادة للأقمار الاصطناعية تنتهك معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، ويُشتبه في أن تكون سلاحاً نووياً خاصاً بالفضاء.



فيزياء تطبيقية: تحسين تجارب الواقع الافتراضي والواقع المعزز باللمس
تحاكي التقنيات التقليدية للواقع الافتراضي والواقع المعزز التجارب التفاعلية، من خلال المثيرات البصريةتحاكي التقنيات التقليدية للواقع الافتراضي والواقع المعزز التجارب التفاعلية، من خلال المثيرات البصرية والسمعية. ويمكن لهذه التكنولوجيا الجديدة، التي تضيف أحاسيس اللمس إلى تلك التقنيات، أنْ تصبح ذات فائدةٍ في مجالاتٍ عدة، تتنوع ما بين الألعاب الإلكترونية، والمردود الحسي لحركة الأطراف الصناعية.
إلكترونيات: استشعار المؤشرات الحيوية دون ملامسة الجسم
جهاز لرصد المؤشرات الحيوية للإنسان -مثل ضغط الدم ومعدل نبض القلب- يوفّر مزايا عديدة تتفوق على التقنيجهاز لرصد المؤشرات الحيوية للإنسان -مثل ضغط الدم ومعدل نبض القلب- يوفّر مزايا عديدة تتفوق على التقنيات المستخدمة حاليًا، من بينها قدرات استشعار مُحسنة والراحة وسهولة الاستخدام.
علوم اجتماعية: ديناميكيات خطاب الكراهية على الإنترنت
تحليلٌ لديناميكيات مجموعات خطاب الكراهية على منصّات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، يكشف سبب فشل الأتحليلٌ لديناميكيات مجموعات خطاب الكراهية على منصّات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، يكشف سبب فشل الأساليب الحالية لحظر خطاب الكراهية، ويطرح أسس أربع استراتيجيات محتملة لمكافحة هذا الخطاب على الإنترنت.



المركز يشارك في مناقشات نداء اكرا في غانا
ضمن فاعليات انعقاد الملتقي الدولي حول بناء القدرات السيبرانية في العاصمة الغانية اكرا ، وتعبر القمة ضمن فاعليات انعقاد الملتقي الدولي حول بناء القدرات السيبرانية في العاصمة الغانية اكرا ، وتعبر القمة عن رغبة اوربية لدفع التنمية الرقمية في القارة الافريقية، وقد شارك المركز العربي لأبحاث الفضاء الالكتروني في النقاش المفتوح حول نداء اكرا كمؤسسة بحثية عربية
انعقاد المؤتمر الدولي الرابع لبناء القدرات في الفضاء السيبراني في غانا
تشهد العاصمة الغانية اكرا خلال الفترة من 29 حتى 30 نوفمبر الجاري انعقاد المؤتمر الدولي الرابع حول بنتشهد العاصمة الغانية اكرا خلال الفترة من 29 حتى 30 نوفمبر الجاري انعقاد المؤتمر الدولي الرابع حول بناء القدرات في الفضاء السيبراني ويناقش العديد من القضايا ذات الصله مثل الاطر التشريعية والقانونية وبناء الاستراتيجيات الوطنية للامن السيبراني ، وبناء قدرات المجتمع المدني ، والحافظ على الخصوصية وحقوق الانسان الرقمية وكيفية استخدام التشفير في حماية البيانات الحكومية والخدمات الرقمية  

وغيرها من الموضوعات
الاحتفال بمرور خمسين عاما على حرب أكتوبر في كلية سياحة السادات
نظمت كلية السياحة والفنادق بجامعه السادات يوم الأحد الموافق 22 اكتوبر 2023 ندوة توعية بعنوان تحرير سنظمت كلية السياحة والفنادق بجامعه السادات يوم الأحد الموافق 22 اكتوبر 2023 ندوة توعية بعنوان تحرير سيناء بين الحرب والسلام ، وياتي ذلك مع  مرور خمسين عاما على حرب اكتوبر وشارك في الندوة الطلبة واعضاء هيئة التدريس وشارك في تنظيم  الندوة الدكتورة نهى عزمي عميدة الكلية والدكتور خالد جعفر نائب رئيس  الجامعه ،ودكتورة جيهان نبيل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .



«الرياح» تطلق صرخة فزع أمام زحف التكنولوجيات الحديثة
في بضع ساعات أتيت على رواية جديدة، صغيرة الحجم للروائي ماريو فارغاس يوسا بعنوان «الرياح». ومثل روايةفي بضع ساعات أتيت على رواية جديدة، صغيرة الحجم للروائي ماريو فارغاس يوسا بعنوان «الرياح». ومثل رواية «جولة» للكاتب السويسري الناطق بالألمانية روبرت فالسر، التي تتحدث عن كاتب يقوم بجولة في مدينته مُستعرضاً ذكرياته وأفكاره ومشاعره، ورواية «ظهيرة للكاتب» للنمساوي بيتر هاندكه التي هي أيضاً عبارة عن جولة طويلة يقوم بها الكاتب في ضواحي باريس

اتخذت رواية "الرياح" شكل جولة في مدريد تبدأ من الظهر ، وتستمر حتى ساعة متأخرة من الليل ، وهي مونولوج طويل لرجل عجوز كان صحفيا ، يعيش في غرفة على سطح أحد المباني في مدريد ، يعيش القلق والعزلة والخوف من الموت
كتاب بريطاني: الأمراض صنعت تاريخ البشرية
يستند كل سرد لتاريخ البشرية إلى موقف نظريّ آيديولوجيّ يحكم نظرة المؤرخ لتعاقب الأحداث وتقلبات الأزمنيستند كل سرد لتاريخ البشرية إلى موقف نظريّ آيديولوجيّ يحكم نظرة المؤرخ لتعاقب الأحداث وتقلبات الأزمنة: فمنهم من يراه تعاقباً لسير الرجال العظماء الذين تسيدوا أقوامهم ودفعوا بهم نحو المجد أو إلى الدّمار، فهذا تاريخ الإسكندر، وتلك أيّام بني عثمان وهكذا، ومنهم من اعتبر أن التاريخ هبة الأفكار، حلقاته تدفعها أساساً تحولات الاعتقاد الكبرى، فهذا تاريخ الطوطميّة،
الذكاء الاصطناعي بحاجة إلى الفلاسفة
لمن يتساءل عن علاقة الفلسفة بالذكاء الاصطناعي، فلا بأس من التذكير بأن الذكاء هو أول المواضيع التي اهلمن يتساءل عن علاقة الفلسفة بالذكاء الاصطناعي، فلا بأس من التذكير بأن الذكاء هو أول المواضيع التي اهتم بها الفلاسفة، بدءاً بأرسطو وأفلاطون ومروراً ببرغسون، دون أن يتفقوا على تعريفه، ثم جاءت التكنولوجيا وأصبحت منذ قرن على الأقل ذات اهتمام واسع، ولذا فإن الجمع بين الاثنين هو محل نقاش فلسفي مزدوج أكثر من أي وقت مضى، ويتمحور الأمر أساساً حول «الأخلاقيات».
دوريــات



التقنية في حدود العقل والأخلاق
إن قصة التقنية بدأت منذ أن وجد الإنسان نفسه في مواجهة الطبيعة مع كل ما ينتج عن هذه المواجهة من مخاطرإن قصة التقنية بدأت منذ أن وجد الإنسان نفسه في مواجهة الطبيعة مع كل ما ينتج عن هذه المواجهة من مخاطر وتحديات وأسئلة وانتظارات. ومن رحم هذا الواقع المتوحش، ولدت فلسفة الفعل التقني التي أسست لصناعة أبسط الأدوات الدفاعية والهجومية والنفعية، وما زالت تفرض نفسها حتى عصرنا الراهن بعد أن تمظهرت من خلال محطات ومنعطفات أساسية في تاريخ البشرية، بدءاً من أبسط الاكتشافات التقنية وصولاً إلى عصر تكنولوجيا النانو، مروراً باكتشاف الذرات وغيرها العديد من الاكتشافات التي ظهرت بفعل التحالف المقدس بين العلم والتقنية.
طفرات الحضارة المعاصرة... بين العلم والتكنولوجيا والفكر
كيف ينشأ العالم التكنولوجي، بتقنياته المبهرة، من أساسيات العلم النظرية؟ كيف يؤدي التطور التقني بدورهكيف ينشأ العالم التكنولوجي، بتقنياته المبهرة، من أساسيات العلم النظرية؟ كيف يؤدي التطور التقني بدوره إلى طفرات معرفية تدفع العلم الأساسي قدماً؟ وكيف يؤثر ذلك في فكر وتصورات الإنسان؟ اتصال حلقات تلك السلسلة، بعناصرها المؤسسة للعالم المعاصر، ليس دائماً واضحاً في عالمنا العربي، مما يؤزم محاولات التواصل مع الحضارة المعاصرة.
الابعاد العالمية والمحلية لحقوق الإنسان الرقمية
جاء إطلاق الاستراتيجيه الوطنية لحقوق الإنسان في ظل ما فرضته البيئة الرقمية من تغيرات في فكر وممارسة جاء إطلاق الاستراتيجيه الوطنية لحقوق الإنسان في ظل ما فرضته البيئة الرقمية من تغيرات في فكر وممارسة حقوق الإنسان،وظهور ما بات يعرف بـ " حقوق الإنسان الرقمية "



أكاديميات ألهمت نهضة أوروبا الحديثة ...المعارف الفلكية الإسلامية
قدَّم العالِم والفلكي المسلم محمد بن إبراهيم الفَزَاري (ت 189هـ/815م) أول محاولة جريئة في التاريخ لققدَّم العالِم والفلكي المسلم محمد بن إبراهيم الفَزَاري (ت 189هـ/815م) أول محاولة جريئة في التاريخ لقياس عمر الكون؛ فقد افترض -كمن سبقوه من علماء الفلك- أن جميع الكواكب والنجوم والأجرام كان مبتدؤها من بُرج الحَمَل في السماء، ثم "قدّر لكلّ واحد منها سيرا معلوما فسارت من هناك، وإنّها لا تجتمع في المكان الذي بدت منه إلاّ بعد أربعة آلاف ألف ألف وثلاثمئة ألف ألف وعشرين ألف سنة (= 4,300,020,000/أربعة مليارات و300 مليون و20 ألف سنة)، ثمّ يقضي الله -عزّ وجلّ- فيها ما شاء ممّا سبق في علمه وقدرته. وإنّ الماضي من هذه الجملة -أعني المدّة المذكورة- إلى الهجرة: ألف ألف ألف وتسعمئة واثنان وسبعون ألف ألف وتسعمئة وسبعة وأربعون ألفا وسبع مئة وثلاث وعشرون سنة (= 1,972,947,723 سنة)"!!
الفضاء الإلكتروني وأثره على الأمن القومي للدول: الحروب الإلكترونية نموذجاً
هدفت الدراسة للتركيز على التطور في إستخدام التكنولوجيا الحديثة ودوره في نقل الصراعات على الساحة العاهدفت الدراسة للتركيز على التطور في إستخدام التكنولوجيا الحديثة ودوره في نقل الصراعات على الساحة العالمية من الأرض إلى الفضاء الإلكتروني وبالتالي الوقوف عند موضوع مهم وهو الفضاء الإلكتروني كساحة جديدة للصراع وفرض الهيمنة وكذلك اختصت الدراسة بالوقوف على ماهية  الحروب الإلكترونية التي يُمكن أن تُمثل المظهر الجديد للحروب في المستقبل ومعرفة خصائصها وآليات تفعيل استراتيجياتها، وتوضيح الدور الذي تلعبه هذه الحروب في تهديد الأمن القومي للدول والطُرق التي يُمكن السير عليها لتفادي خطورة هذه الحروب، وخَلصت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: تزايد عدد الهجمات الإلكترونية بين الفواعل الدولية وغير الدولية خلال العقدين الأخيرين وأن هذه الهجمات هدفها الأساسي إلحاق الضرر بالخصم وتتنوع أساليب استخدامها.
كيف يتم صناعة الفقاعات داخل المجتمع في العصر الرقمي ؟
أتاحت الثورة العلمية والتكنولوجية الفرصة غير المسبوقة في التواصل والتشبيك سواء عبر حرية انتقال الأفكأتاحت الثورة العلمية والتكنولوجية الفرصة غير المسبوقة في التواصل والتشبيك سواء عبر حرية انتقال الأفكار أو القيم أو الثروة ، وذلك عبر شبكات الاتصال والمعلومات ،وانتشارها الهائل ، ونفاذها داخل المجتمعات،ودفع هذا التغير الكمي إلى تغييرات أخرى كيفية وثقافية ،أحدثت تغييرات في طبيعة دور الفرد والمجتمع والدولة ،


مشاركة المركز في اصدار رؤي الجنوب حول اصلاح الحوكمة العالمية
شارك الدكتور عادل عبد الصادق مدير المركز العربي لابحاث الفضاء الالكتروني في تقرير حول رؤي الجنوب ال

غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير السياسة العالمية
كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن طبيعة الفاعلين الجدد فى الرأى العام العالمى فى ظل البيئة الرقمية،

نداء أكرا: المرونة السيبرانية من أجل التنمية
فى أواخر نوفمبر الماضى عقد الملتقى الدولى حول بناء القدرات السيبرانية فى العاصمة الغانية أكرا تحت رع

موضوعات جديدة
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
راضي
غير راضي
غير مهتم
 
    
سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
التاريخ