كتب - كتب صادرة
وطن من كلمات "A COUNTRY OF WORDS "

: 2009
العنوان يستعيره الكاتب من بيت في قصيدة للشاعر محمود درويش. لكن لا يفوت عطوان أن يضع لكتاب مذكراته عنوانًا يوجز مضمونه: "رحلة فلسطينية من مخيم اللاجئين إلى الصفحة الأولى". وطن من كلمات "A COUNTRY OF WORDS "
اضغط للتكبير

هو مضمون يصفه رئيس تحرير صحيفة "القدس العربي" لأحد رفاق المهنة بكلمات موجزة ايضًا: "هذه رحلة عمر حافلة بالمصاعب والمفاجآت، بعضها كتبته تلميحًا، وبعضها لم أجرؤ على ذكره". ولأنها رحلة بدأت مصاعبها القاسية بقسوة صقيع الشتاء في مخيم دير البلح، في قطاع غزة، يحرص عطوان على إهداء الكتاب إلى "الأطفال اللاجئين في العالم كله، وخصوصًا أطفال المخيمات في فلسطين والمنافي". في الوقت نفسه، يحرص الكاتب على أن يخص بالإهداء ايضًا الكاتبة الراحلة مي غصوب، إذ " لولا الحاح مي غصوب واقناعها لما كان لهذا الكتاب أن يصدر".

في 271 صفحة من القطع المتوسط، يسجل عطوان محطات بارزة في رحلته الصعبة من مخيم دير البلح للاجئين الفلسطينيين، في قطاع غزة، الى المشاركة في صنع الصفحة الاولى لصحف عربية عدة، من "البلاغ" الليبية، الى "المدينة" السعودية، ثم "الشرق الأوسط" اللندنية، حتى "القدس العربي"، اللندنية ايضًا.

المحطة الأخيرة، هي الأبرز. هنا خاض عبد الباري عطوان، خلال التسعة عشر عامًا الماضية، تجربة مهنية متميزة، وهي اتسمت بمواقف سياسية حملت الكاتب الى الخطوط الاعلامية الامامية للمعارك والمواجهات السياسية، ما أدى بدوره الى الحضور الملموس، والمثير للجدل، على شاشات فضائيات عربية وعالمية عدة.

بيد أن صفحات الكتاب، المتوفر عبر "أمازون دوتكم" ايضًا، بكل ما فيها من آلام الرحلة وأحزانها ما قد يدمع العين، فإنها لا تخلو من مواقف ساخرة عرضت لصاحبها ولا يتردد عطوان من عرضها، على نحو ربما ينقل القراء من الدمعة الى الابتسامة.

"وطن من كلمات" موجه إلى جمهور يقرأ بالانكليزية، لذا يقول عطوان ان تفاصيل مهمة من مذكراته سوف تتضمنها النسخة العربية. متى؟ ليس معروفا بعد. التركيز الآن على الطبعة الانكليزية. هناك ثلاث دور نشر عالمية، كندية وفرنسية، وإسبانية، أبدت اهتمامًا بشراء حقوق النشر. مع ذلك، لا يتوقع عطوان انتشارًا عالميًا لمذكراته الشخصية، مماثل لكتابه الأول "أسرار القاعدة"، الصادر بالانكليزية وعن دار الساقي ايضًا، والذي يقول عطوان انه تُرجِم الى خمس عشرة لغة، صدرت منه في بريطانيا طبعتان بغلاف مقوى وأربع طبعات شعبية، وثلاث طبعات في الولايات المتحدة.

في تصريح ل"إيلاف" يناير الماضي، قال عبد الباري عطوان عن كتاب مذكراته انه "سيرة ليست لتصفية حسابات شخصية لكنها لعذابات العربي"، مضيفًا انه مزيج من السيرة الذاتية والتحليل السياسي والأدبي والروائي: "استغل تجربتي السياسية والاعلامية لشرح المرحلة من خلالها".
الغلاف الأخير لكتاب

A COUNTRY OF WORDS
شهادة من الكاتبة Polly Toynbee تتفق فيها مع تصور الكاتب لما قدمه في كتابه، تقول: "إن هذا التصوير للحياة والأوقات التي عاشها صحافي مميز، يوفر رؤية داخلية للعالم كما يراها شخص ولِد وتربى في معسكر لاجئين فلسطينيين في غزة. إن الصوت الموثوق لعبد الباري عطوان، وكتابته التصويرية الحادة، يعيدان الى الحياة طفولة مليئة بالأحداث وسط صعاب وأحداث مأساة منطقة الشرق الأوسط

فيسبوك
تعليقات


الذكاء الاصطناعي:الخصائص والتطور ومآلات الصعود
بين القلق والتفاؤل .... تراوحت مشاعر الملايين عبر العالم إزاء غزو تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، والتي

التحول الرقمى ومتغيرات الشأن العام
تولى القيادة السياسية اهتماما بالغا بعملية التحول الرقمى كجزء من الاستحواذ على القوة الجديدة والمكان

التعاون الرقمى بين مصر وأوروبا
عقدت فى 17 مارس الماضى القمة المصرية الأوروبية والتى خرجت بالإعلان عن حزمة من القروض والمساعدات والا

موضوعات جديدة
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
راضي
غير راضي
غير مهتم
 
    
سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
التاريخ