المقالات -
مساوئ وفرص الفضاء الالكتروني

: 245
السبت,23 مايو 2015 - 02:47 م
نجوى السودة إستشارية ترجمة / مستشار إعلامي للمدرسة العربية للترجمة

في الإستخدام الحالي “للفضاء السبراني” ,يتم تعريف المصطلح على أنه التعامل مع العالم من خلال شبكة إلكترونيةلها إستقالاليتها من الداخل وتقوم بنيتها الأساسية على التقنيات الحديثة وهو أيضا أنظمة التعامل مع الحاسوب .

مساوئ وفرص الفضاء الالكتروني
اضغط للتكبير

 


في الإستخدام الحالي “للفضاء السبراني” ,يتم تعريف المصطلح على أنه التعامل مع العالم من خلال شبكة إلكترونيةلها إستقالاليتها من الداخل وتقوم بنيتها الأساسية على التقنيات الحديثة وهو أيضا أنظمة التعامل مع الحاسوب .

 يمثل الحاسوب “القاعدة الأساسية”  للفضاء السبراني , وتخرج منه قنوات ,أعمال تتم من خلال الحاسوب ,”بعض الصور والأصوات الحية “.لقد صار الإسم تقليديا وعاديا لكي يصف أي شيئ له علاقة بالشبكة الإلكترونية .وهذا ما سوف يوضحه هذا البحث .من خلال هذه الإعلامية الإلكترونية يمكن للأفراد أن يتواصلوا ,يعملوا ,أن يبدعوا أعمالا فنية إعلامية ,أن يقرأوا الصحف ,أن يتعلموا تعليما ذاتيا ,

 

مفاتيح كلمات البحث  

 الفضاء السبراني,انفتاح على الآخر ,لا هوية ,تشكيل المخ عن طريق الشبكة الإلكترونية ,إدمان الشبكة الإلكترونية .

 

تعريف الفضاء السبراني.

     هو المجال المجازي لأنظمة الحاسوب والشبكات الإلكترونية؛ حيث ُتخزن المعلومات إلكترونيًا وتتم الاتصالات المباشرة على الشبكة. لذا فهو عالم غير مادي يشمل مواضيع مثل المعلومات الشخصية، والمعاملات الإلكترونية، والملكية الفكرية وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

 

للفضاء السبراني جوانبه الإيجابية والسلبية من الناحية النفسية .من الناحية الإيجابية يمنح الفضا السبراني من يتعامل معه إحساسا بالمرونة في التعامل  ,الفضاء الرحب,السرعة في تبادل المعلومات ,  

     التفاعل إجتماعيا على نطاق واسع جدا,التواصل عن طريق الكتابة ,القدرة على التسجيل ,التسلية ,يمنح القوة والقدرة على السيطرة على القدرات الكامنة لدى الإنسان  

أن يقوموا باللعب ,أن يشاركوا في المؤتمرات ,أن يتبادلوا الأفكار ,إلخ .      

يوضع الفضاء السبراني في علم النفس على أنه “التعامل مع العقول عن طريق الشبكة الإلكترونية “. في الفضاء السبراني يمكننا أن نتبادل ونشارك الآخرين بأفكارنا وأن نعمل على تطويرهم .بمعنى آخر ,أن نتواصل بعقولنا وأن نشارك بعضنا البعض بالأفكار . في “عالم الشبكة الإلكترونية الحقيقي “يوجد حوارا متطورا بمعنى الكلمة .يقدم سيلر (2007)أسبابه لذلك,فيما يلي أن الناس يمكنهم من خلال الفضاء السبراني أن يروا البريد الإلكتروني ويبدوا رأيهم فيه ,وفي صفحة الشبكة أو البريد السريع الذي تم إرساله عن طريق رفيق على الشبكة الإلكترونية        

 

يشعر بعض الناس بصدق بأن عقولهم تلتحم أو قل  حتى أنها تمتزج بعقول الآخرين .” كما جاء على لسان باراك (2008)معرفا الفضاء السبراني بأنه “شبكة العقول “حيث تتفاعل العقول مع بعضها البعض .”إستخدام العقل في الفضاء السبراني هو شيئ يحدث” بين “أو على الأحرى “ثنايا “المواضيع للتتسق الأفكار والنشاط الذهني  .

الشيئ الأكثر ,هو أن الفضاء السبراني الإلكتروني قد حول المعلومات إلى “منتج “,في وقت قد تحول فيه عقل الفرد إلى “إطار ذهني يفكر في نطاق الحدود التي أمامه وهو ما أطلق عليه          “inter-brain-frame.”

لهذا السبب ,فإن الغاية من هذا البحث هو أن نصف الجوانب الإيجابية والسلبية التي جلبها لمجتمعاتنا  الفضاء السبراني من الناحية النفسية  (أو ما يطلق عليه شبكة العقول الإلكترونية ).لابد أن نؤكد على العناصر التالية كجزء واحد فقط من العديد من سلسلة من الأشياء المتشابهة في هذا المجال الحيوي .

مرونة الوقت والفضاء السبراني   :حيث يتواصل الناس مع بعضهم البعض في نفس اللحظة عن طريق غرف الدردشة ,

 

فضاء رحب 2.

لايحول البعد الجغرافي التواصل بين الناس حيث يقوم الحاسوب عن طريق الشبكة الإلكترونية بتسهيل عملية التفاعل فيما بينهم وهم في أماكنهم مهما إختلفت وابتعدت    

 

3- التعددية المجتمعية .  

من خلال هذه التعددية يمكن للمرء بسهولة أن يتواصل مع مئات بل آلاف البشر من خلال إرسال رسالة على مدونة يستطيع أن يتلقى عدد لاحصر له من الرسائل من المستخدمين الآخرين ,ويتواصل الناس من مختلف المجتمعات  في لحظة  . 

 

4- التواصل كتابيا

على الرغم أن كفاءة التواصل الكتابي أقل  ,فإنه لا ينبغي أن ندع ذلك يقلل من قيمة الكتابة كوسيلة للتعبير عن الذات وكوسيلة للتفاعل بين الأشخاص .فالبريد الإليكتروني ,الدردشة عبر الشبكة الإلكترونية ,الرسائل السريعة ,المدونة تؤدي دورها كأكثر أشكال التواصل الإجتماعي شيوعا .

 

 

إنها لطريقة فذة أن يقوم المرء بطباعة أفكاره وقراءة أفكار الآخرين ليعبروا كل منهم عن هويته ,أن يدرك هوية الآخرين عن طريق الشبكة الإلكترونية ,أن يشارك الآخرين الفكر من  مختلف الأماكن بالعالم وأن يؤسس فيما بينهم علاقة .يرى الكثيرون أنهم يشعرون بأنهم يعبرون عن أنفسهم أفضل عن طريق الكتابة .

5- المقدرة على التسجيل   

إن الميزة الواضحة والعملية لأي شكل تم طباعته وتم التواصل به يمكن  دائما أن  يُحفظ (على الأقراص المدمجة ,شرائط),مطبوعا أو مخزنا على شكل ملف  وهو نمط متعارف عليه يعتمد  ,وهو في الواقع متاح في أي وقت حيث أنه أحيانا لا تسعف الذاكرة الإنسان .بفضل هذه المقدرة على حفظ المعلومات ,فإن المتعاملين مع الفضاء السبراني يستطيعون أن يعيدوا تقييم أي جزء من التواصل فيما بينهم يريدون أن يطلعوا عليه مرة ومرة أخرى . كما أنهم يستطيعون أيضا أن يقتبسوا أي نص من ليعيدوا إرساله للآخرين   

6-السرعة في تبادل المعلومات

 في عالم الفضاء السبراني من اليسير أيضا أن تنتقل المعلومات عبر مسافات ضخمة .بمقدرة البشر أن يرسلوا وأن يتلقوا رسائل في وقت وجيز جدا .هذه نقطة في غاية الأهمية ,بصفة خاصة في العمل التجاري ,حيث ينبغي على الناس أن يتواصلوا في سرعة مع بعضهم البعض بصورة كبيرة  قدر الإمكان .

 الترفيه.7.  

يقدم الفضاء الإليكتروني التسلية للناس على صورة أفلام ,ألعاب,موسيقى ,كتب ,مجلات ,والدردشة عبره. لقد أصبحت الشبكة الإلكترونية لهذا السبب مصدرا للتسلية للملايين من الناس حول العالم لأنها تقدم لهم أشكالا عديدة منها يمكن التوصل إليها في يسر ودون أن يدفعوا مبالغ باهظة . ,       

كم لا حد له من المعرفة يتم تزويد الفضاء السبراني بها قد يرى من خلالها مقدرة الناس على توسيع معرفتهم بطريقة أفضل كثيرا ,إذا ما رغبوا في ذلك  .عن طريق كم كبير من الجرائد ,المجلات ,الكتب ومن خلال لوحة المفاتيح يمكن للناس أن يجدوا أحد لا طائل له من  المعرفة التي  يريدونها  .

 يمكن عن طريق الترفيه أن نجد جوانب سلبية ,مثال على ذلك الفيديوهات التي تحث على العنف ,الخوف ,ممارسة الأعمال غير الأخلاقية .

9- منح السلطات والحرية

يتيح  إستخدام  الشبكة الإلكترونية ”  السلطة والحرية”,لأن به تأثيرات قوية من خلال الطريقة التي يفكر بها الأفراد الذين يستخدمونه .يمكننا القول بأن السلطة ترجع إلى التطوير الكامل للقدرات الكامنة للكائن البشري ,مما يعني التحرر من الإنحياز ,الإرغام ,العداوة  الشك في النفس,الإفتقار إلى الفهم , ليس له رد فعل في قبول سياسات معينة   .يتيح الفضاء الإلكتروني الفرصة للأفراد بأن يقدموا خبراتهم وأفكارهم .لذلك ,يلعب دورا هاما في تنمية الإبداع والشخصية .,

 10-المساواة

 

 لايتحيز الفضاء الإلكتروني ضد أو يهمل الناس بحسب الجنس ,أو طبقتهم الإجتماعية أو العرق .يمنح الناس الفرصة لأن يعرضوا أفكارهم الشخصية ,بل يتيح لهم الفرصة إذا ما أرادوا أيضا ,أن يبدعوا بأفكارهم عن طريق مواقعهم الخاصة على الشبكة العنكبوتية  العالمية

يمكن من خلالها لأي فرد أن ينشر أفكاره ,مايحتاجه ,إهتماماته ,وتطلعاته.

لا يستطيع الناس من خلال الفضاء السبراني أن يحكموا على شخصية إنسان من خلال مظهره أو مظهرها الخارجي .هذه المساحة الإلكترونية تحول بيننا وبين التأثيرات التي تطبعها المواجهة وجها لوجه, لأن إدراك سمة من السمات لايؤثر فيه إدراك سمة أخرى (أو عدة سمات )للشخص أو للشئ محل التساؤل .

 

 

 الجوانب السلبية للفضاء السبراني

 

بعيدا عن الجوانب الإيجابية الواضحة في عالم الفضاء السبراني ,فإن هناك العديد من الجوانب السلبية التي تحتاج أن نذكرها مثل إفتقار هذا العالم إلى التضافر الحسي ,الإنغماس في عالم معلوماتي دون إنتقائها ,أي مضايقات يمكن أن تسببها المعوقات التقنية,إعادة تعريف الهوية ,الدردشة ,السلوك المنفتح ,الشعور بأن السعادة  لدى الآخرين ,إدمان الفضاء السبراني,إلخ.    

 

الإفتقار إلى التضافر الحسي .

تفتقر  أنماط النصوص  المكتوبة إلى المؤثرات الصوتية المرئية  الحسية مثل تغير في نبرة الصوت ,التعبيرات عن طريق الوجه ,أو لغة الجسد التي يمكن أن تؤدي إلى سوء الفهم .على سبيل المثال , الحافز الذي يمس الإحساس ,بالإضافة إلى أن التعبير بالمشاعر  وقتيا ليست موجودة على الفضاء السبراني .يعطي الفضاء السبراني أيضا الفرصة لسماع العديد من مختلف أشكال التواصل عن طريق النصوص ,الصوتيات , المرئيات.    

مع هذا الخليكط المتعدد والمتنوع المتاح,يستطيع  الناس أن يستمعوا إلى بعضهم البعض لكنهم لا يرون بعضهم , يستطيعون أن يقرأوا النصوص المتبادلة فيما بينهم .تتسبب بعض هذه النصوص المكتوبة في إحداث سوء الفهم أحيانا .

 لايتيح فرصة التضافر حسيا فنحن نسمع لكننا لا نلمس ,لا نشم أو نتذوق .

 

 الإنغماس في المعرفة دون تنقيتها .

 ليست كل المعلومات الموجودة على الشبكة الإلكترونية جيدة ,صحيحة ,مبنية على أسس أو يمكن قبولها.يمكن للأفراد أن يصيروا عملاء أو مستفيدين من أي معلومة تقدم عبرها .تلك المعلومات تودي بالأفراد إلى أن يتوقعوا أنهم يمكن أن يجدوا أداة تستطيع في سهولة ويسر حل أي مشكلة . يبحث هؤلاء عن حلول تقنية بدلا من أخذ وقتهم في تدبر المشكلة والسعي لوجود بدائل لحلها أو أن يتفحصونها بدقة ويحللونها.لذا ,فمن الضروري أن يتم إنتقاء المعلومات وتحليلها بدقة بدلا من الإستغراق فيها بصورة سلبية .

 الشعور بالإحباط بسبب صعوبات تقنية

إن الإعلام الإلكتروني ليس محصنا من حدوث بعض المشاكل مثل تعطل الأجهزة أو أعطال الإتصال مما يسبب إحباطا لمن يتعامل مع الشبكة.

الفضاء السيبري يعيد تعريف الهوية .

من الأشياء الأخرى التي يمكن أن يقدمه الفضاء السبراني هو “إعادة تعريف الشخصية”وهنا مكمن الخطر خاصة وأن  صغار الشباب يشكلهم الشبكة العنكبوتية  . يعتمد هؤلاء الشباب على إختيارات معينة وعلى نوعية معينة من المعارف وبها تتشكل شخصياتهم .يستطيع الفضاء السبراني أن يقلب الموازيين ويمحو ما لديهم من فكر “في هذه النقطة أسلط الضوء على الحالة في مصر حيث نوعية الترفيه والثقافة حيث يطلع شباب المصريين  على الفيديوهات الإباحية ومواقع الجنس وترتيبهم بين دول العالم أكدته الإحصائيات كثيرا .أما بالنسبة للثقافة فلقد كان الفضاء السبراني نقمة  على اللغة العربية حيث أهدرت بسبب إستخدامهم للغة الفرانكو آراب التي يستخدم فيها نطقهم للغة العربية بحروف وإشارات إنجليزية خاصة .”لماذا جعلت للإنترنت بعض الإختصارات الخاصة به؟”

يساعد الفضاء السبراني على التسرع والعصبية في الحكم على الأشياء دون تفكير عقلاني.

ربما يؤدي عدم وجود مؤثرات صوتية مرئية, رسالة عبر البريد الإلكتروني ,مدونة ,منشور لجريدة ما  إلى بعض الغموض.

حينما يقرأالناس رسالة ما مكتوبة ,فإنهم يميلون بشدة أحيانا  إلى أن يهيئوا أنفسهم بلا شعور حول ما يتوقعونه ,ما يرغبون فيه ,ما يثيرهم وما يخيفهم فيما كتبه الشخص الآخر . يطلق المفكرون النفسيون على هذا “تحولا .”إن التحوير فيما يقصده الطرف  الآخر يمكن أن يؤدي إلى سوء الفهم وإلى الصراعات .

  الدردشة

 إن التحرش والدردشة عبر الفضاء السبراني  من الأشياء الشائعة على الشبكة العنكبوتية .” إن من يتحدثون عبر الفضاء السبراني”يستطيع أن يرمي شباكه لضحيته عبر وسائل متعددة ,من بينها ,الدردشة عبر  غرف  الدردشة ,المنتديات ,البريد الإلكتروني ,

 

التهديد ,إثارة المشاكل دون سبب ,إستخدام لغة مؤذية غير مهذبة ,إرسال فيروسات .

إدمان افضاء السبراني

 

     قسم  دايفس (2001 بين نوعين  من إدمان الإنترنت إلى نوع خاص وآخر عام  .الإدمان الخاص هو المبالغة في إستخدام الإنترنت أو إساءة إستخدامه لأي محتوى على الإنترنت (مثل القمار,بورصة التجارة .) الإدمان العام هو المبالغة في إستخدامه لكل سمة  من سمات الإنترنت الشئ الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل سلبية شخصية  ومهنية .إن الشخص الذي يعاني إدمانا عاما ينساق إلى تجربة  أنه على الإنترنت ويتضح أماماه الفرق بين الحاسوب,والتواصل وجها لوجه .على سبيل المثال,الشعبية التي تمتازبها مواقع التواصل الإجتماعي قد تقود إلى بعض المشاكل الإدمان الخطيرة .

 يعني مصطلح “إدمان الفيس بوك “في أدب  الطب النفسي لقد تم صياغته بالفعل .تتركز القضية الأساسية في أن الناس لا تلحظ كم الوقت المُهدر والطاقة التي يضيعونها على الفيس بوك .  العديد  والعديد من  الدعوات “بالمشاركة “على صفحات الشبكة وعلى الأنواع الأخرى مثل الفيس بوك وماشابهها من أنشطة مما يطلق عليها إبداعية ,إكتشاف للذات .إذا كان  الناس يستخدمون  الفيس بوك من ناحية ,فإنهم من اليسير جدا أن يقعوا في شراك إدمانها ..”خلل إدمان الفيس بوك “FADوهي حالة يكون فيها إستخدام الفيس بوك إجباريا ونرى الناس يهدرون الوقت  متجاهلين دورهم الحقيقي في المجتمع   (العمل ,العائلة الأصدقاء ). 

 

 

عدم الإنضباط في السلوك .

 من الأشياء الشائعة جدا أن من يتعاملون مع الفضاء السبراني ينخرطون في سلوكيات تبدو في العادة غير متلائمة مع أرض الواقع ,يرجع ذلك إلى أنهم في الواقع في براح وغير مقيدين .يشجع الفضاء السبراني على عدم الخضوع لسلوكيات المجتمع ,وأحيانا يحرض على العنف ,والإنفتاحية .

في حين تتلخص الجوانب السلبية في سوء الفهم بسبب عدم وجود التفاعل في الإحساس ,إنتقاء أو الإستغراق في المعرفة ,الإحباط والإحساس بالضيق الذي يمكن  أن يسببه صعوبة التقنيات ,إعادة تعريف الذات ,”الحوار السيبري “,التصرف السلوكي الفاضح ,وإدمان السيبر .”بعض من العناصر يمكن أن نعتبرها إيجابية وسلبية أيضا مثال على ذلك ,   فهي عدم معرفة من تتعامل جيدا ,التعليم عن بعد العولمة الإجتماعية النفسية ويمكننا منخلال هذا البحث أن نرى مدى خطورة مايواجهنا من تحديات .


أستخلص من بحثي هذا مدى الخطر الذي يداهمنا كأمم نامية يتفشى فيها الجهل وأن الحرب علينا صارت أقوى الضحك على عقولنا بما يسمى تكنولوجيا لا نعرف كيف نستخدمها .

 



Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • الذكاء الاصطناعي التوليدي يصل إلى عالم «التحرير الجيني»
  • هل «الإنترنت» عدوَّة التقدم؟
  • إفريقيا تجد ضالتها في العملات الرقمية
  • الذكاء الاصطناعي .. استثمارات متنامية
  • تعدين بيتكوين .. هل ستنتهي اللعبة؟
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ