تدريب ومعارف - القاموس البرلماني
اقتراح حجب الثقة:

: 273
الاربعاء,6 سبتمبر 2023 - 08:55 ص
ACCR

اقتراح حجب الثقة: اقتراح حجب الثقة، هو اقتراح نيابى يقدم من قبل نواب البرلمان إلى البرلمان بهدف إحراج أو إسقاط الحكومة. وبصفة عامة، غالبا ما تقوم المعارضة بتقديم مثل هذا الاقتراح. وآلية التصويت لحجب الثقة هى الآلية المستخدمة لتمرير أو لإسقاط الاقتراح بحجب الثقة.

. ويستخدم اقتراح حجب الثقة فى الأنظمة البرلمانية، أما فى الأنظمة الرئاسية، كما فى الولايات المتحدة، فإن التصويت بحجب الثقة يعد آلية رمزية لا تأثير لها. بينما يعد اقتراح توجيه الاتهام وانتخابات الإقالة هو الآلية البديلة لاقتراح حجب الثقة فى النظم الرئاسية. فى حالة تمرير اقتراح حجب الثقة، فإن على الحكومة فى النظم البرلمانية الاستقالة، أو الدعوة إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة تاريخيا، وأول اقتراح لحجب الثقة جرى فى المملكة المتحدة كان فى عام 1782 فى أعقاب هزيمة الجيش البريطانى فى يورك تاوان، حيث صوت البرلمان على أنه لم يعد يستطيع أن يضع ثقته فى الوزراء الحاليين، وعلى أثر هذا قدم رئيس الوزراء البريطانى استقالته إلى الملك.
وتتباين الآلية التى يجرى بها اقتراح حجب الثقة فيما بين الدول. ففى ألمانيا وأسبانيا والكيان الصهيونى، على سبيل المثال، تقترح المعارضة، التى كانت على قائمة انتخابية واحدة، مرشحاً بديلاً عن الرئيس الذى تسعى لإسقاطه، ومن ثم فإن اقتراح حجب الثقة فى هذه الحالة يتضمن كذلك اقتراحاً بالثقة على مرشح المعارضة. وفى العديد من الأنظمة البرلمانية، يتطلب تقديم اقتراح حجب الثقة مرور فترات زمنية تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر ما بين كل اقتراح حجب ثقة وآخر. ومن جانب آخر، فإن تقديم اقتراح حجب الثقة أمر نادر الحدوث نسبيا فى الدول ذات الأنظمة الحزبية الثنائية، حيث إن النظام الحزبى يسمح لحزب الأغلبية بإسقاط اقتراح حجب الثقة فى البرلمان. فى حين أنه فى الدول ذات الأنظمة الحزبية المتعددة، حيث تدخل الأحزاب الصغيرة فى الائتلاف الحكومي، فإن اقتراح حجب الثقة أمر شائع الحدوث، وهو ما يؤدى إلى جعل آجال الحكومات صغيرة (إيطاليا نموذجاً).
أنظر أيضاً: تصويت بنّاء لحجب الثقة.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • الاقتراع (الانتخاب) غير المباشر
  • اقتراحات بمشروعات قوانين
  • الاقتراحات برغبة:
  • الاقتراح المميز
  • الاقتراح المساعد
  • فيسبوك
    تعليقات


    التعاون الرقمى بين مصر وأوروبا
    عقدت فى 17 مارس الماضى القمة المصرية الأوروبية والتى خرجت بالإعلان عن حزمة من القروض والمساعدات والا

    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ