ندوات ومؤتمرات -
انطلاق قمة عالمية للذكاء الاصطناعي بمشاركة روبوتات

: 420
السبت,8 يوليو 2023 - 07:36 ص
لندن: «الشرق الأوسط»

انضمت مجموعة من الروبوتات إلى آلاف المشاركين حضورياً وعبر الإنترنت في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي «من أجل الصالح العام» التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في مدينة جنيف السويسرية، اليوم (الخميس)، وتستمر حتى الجمعة.

 انطلاق قمة عالمية للذكاء الاصطناعي بمشاركة روبوتات
اضغط للتكبير


ويعد هذا المؤتمر الذي تقوده الأمم المتحدة فرصة غير مسبوقة لتمكين مبتكري الذكاء الاصطناعي من مواجهة التحديات العالمية وإظهار قدرة الروبوتات القائمة على الذكاء الاصطناعي في مكافحة الحرائق وتقديم المساعدات لتوفير الرعاية الصحية والزراعة بشكل مستدام.

دور الذكاء الاصطناعي في الاستدامة
تتناول القمة محاور، أبرزها يتعلق بالتعاون بين الإنسان والروبوت في التصنيع والمساعدة عن طريق أداء بعض المهام الحركية. وتبحث أيضاً دور الذكاء الاصطناعي في معالجة المشكلات الأكثر إلحاحاً على كوكب الأرض.

وترمي سلسلة مؤتمرات الأمم المتحدة هذه إلى تحديد تطبيقات عملية للذكاء الاصطناعي تركز على استعمالاته للمساعدة في تلبية الاحتياجات الأساسية للبشر.

وأوضحت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات دورين بوغدان مارتن خلال القمة العالمية أنه «يتعين علينا المشاركة وضمان مستقبل مسؤول مع الذكاء الاصطناعي». وأضافت: «أشعر بالفخر بأن تتوسع المبادرة العالمية للذكاء الاصطناعي من عمل على مستوى مجموعات صغيرة مركزة إلى هذا المستوى العالمي».

التفاعل بين المشاركين والروبوتات


وخلال جلسات اليوم الأول للحدث، اعتلت المسرح مجموعة من الروبوتات التي تتمتع بمهارات تقديم الرعاية مثل «نادين»، وهو روبوت اجتماعي يحاكي العواطف و«يتذكر» الأشخاص - وهي المهارات التي استخدمها بالفعل مع المقيمين في منازل المسنين أو المتقاعدين. كما تشارك أيضاً الروبوت «صوفيا»، وهي أول روبوت سفير للابتكار لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ووصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس تفاعله مع الروبوت صوفيا «بالمدهش»، ونوه بالتطور التي طرأ على الروبوت منذ لقائه بها في عام 2018. وأشار خلال كلمته إلى «الدور الواسع الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية وتطوير الأدوية»، واصفاً مستقبل الرعاية الصحية بـ«الرقمي». وقال: «من المهم جداً ضبط ذلك الاستخدام بمعايير وممارسات أخلاقية».

الذكاء الاصطناعي والفضاء

لقطة لفاندي فارما نائب المدير لأنظمة التنقل والروبوتات في «ناسا» من المؤتمر
وكان من بين المتحدثين في الجلسات الأولى فاندي فارما نائب المدير لأنظمة التنقل والروبوتات في وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» التي قدمت شرحا لافتا عن مركبة «بيرسفيرنس» Perseverance التي هبطت على سطح المريخ في فبراير (شباط) 2021. وأعلنت فارما أن «بيرسفيرنس» نجحت في جمع الكثير من العينات من أماكن مختلفة سيعود بها إلى الأرض صاروخ صغير يحمله مسبار استرداد العينات سيصل إلى المريخ عام 2030.

وبمجرد إطلاق العينة، ستلتقطها مركبة فضائية أخرى في مدار المريخ، ثم تنقلها إلى الأرض. وأضافت خلال كلمتها إن «نجاح هذه المهمة يعود إلى التعاون الدولي في مجال الفضاء وخاصة مع وكالة الفضاء الأوروبية، وذلك بفضل مزج قدرات الذكاء الاصطناعي مع مركبات الفضاء الروبوتية».

اقرأ أيضاً
الذكاء الاصطناعي قد يشكل تهديداً للوظائف (رويترز)
الذكاء الاصطناعي يستهدف صانعيه
وعلى الرغم من استمرار الذكاء الاصطناعي في نشر قدرات تعلم جديدة وأكثر قوة، لا تزال الأطر السياسية والتنظيمية المتعلقة به في المرحلة الأولية من تكوينها. وتتعلق المسائل الرئيسية بطرق ودقة استعمال أدوات الذكاء الاصطناعي في ما يخص البشر و«تطوير التحيز في نماذج التعلم الآلي والبيانات المستعملة لتدريبها»، كما يقول محمد الكاف الهاشمي المؤسس والشريك لمشروع العملة الإسلامية Islamic Coin.

تحديات ضبط استخدام الذكاء الاصطناعي
وأضاف الهاشمي لـ«الشرق الأوسط»، أن «ذلك يجب ألا يحصل على مستوى الدول بشكل منفرد، لأن برمجة الذكاء الاصطناعي يمكن أن تتم من أي مكان في العالم، بل يجب أن تكون هناك جهة تنظم وتراقب هذه المعايير على مستوى عالمي». وشدد في حديثه على «أهمية وضع معايير تفرض على المطورين بناء برمجيات بطريقة أخلاقية، لأن الذكاء الاصطناعي قد يكون خطيراً بقدر ما هو مفيد في حال لم يتم ضبط استخدامه».

يوفر الذكاء الاصطناعي، عبر كثير من القطاعات، مزايا من الخدمات الجديدة والمبتكرة، وإمكانية تحسين النطاق والسرعة والدقة. كما يساعد في نقل نماذج الأعمال والسياسات والأساليب التنظيمية من التحليل الوصفي وتحديد الاتجاهات إلى نماذج ونُهج أكثر حساسية واستباقية وقائمة على الأدلة، مثل استعمال الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأنماط في مواطن الضعف المتعلقة بالصحة ومخاطر التأمين، من بين كثير من التطبيقات الأخرى.

وتشهد القمة العالمية جلسات أسئلة وأجوبة مباشرة مع أصحاب رؤى الذكاء الاصطناعي، مثل المخترع وعالم الحاسوب الأميركي رايموند كورزويل. وستتميز أيضاً بتنظيم أول مؤتمر صحافي تجيب فيه الروبوتات على أسئلة الصحافيين يوم الجمعة.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • المركز يشارك في مناقشات نداء اكرا في غانا
  • انعقاد المؤتمر الدولي الرابع لبناء القدرات في الفضاء السيبراني في غانا
  • الاحتفال بمرور خمسين عاما على حرب أكتوبر في كلية سياحة السادات
  • اختيار السعودية لانعقاد المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت 2024
  • بدء مؤتمر الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني غدا
  • فيسبوك
    تعليقات


    عسكرة الذكاء الاصطناعى والاستقرار الدولى
    ساعدت تطبيقات الذكاء الاصطناعى العسكرية والأمنية فى تحول القوة وخصائصها والفاعلين فيها وانتشارها فى

    الذكاء الاصطناعي:الخصائص والتطور ومآلات الصعود
    بين القلق والتفاؤل .... تراوحت مشاعر الملايين عبر العالم إزاء غزو تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، والتي

    التحول الرقمى ومتغيرات الشأن العام
    تولى القيادة السياسية اهتماما بالغا بعملية التحول الرقمى كجزء من الاستحواذ على القوة الجديدة والمكان

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ