تدريب ومعارف - القاموس البرلماني
الاقتراح المساعد

: 168
الاربعاء,6 سبتمبر 2023 - 08:59 ص
ACCR

الاقتراح المساعد الاقتراح المساعد هو اقتراح يتعلق باقتراح أساسى آخر، ويهدف إلى إدارة هذا الاقتراح. ومن خلال الاقتراح المساعد يتم تعديل الاقتراح الأصلي، أو إرجاء تحريكه، أو تحويله إلى لجنة لدراسته وبحثه، وما إلى ذلك. وبذلك يستخدم الاقتراح المساعد مع أى اقتراح أساسي. وعندما يطرح الاقتراح المساعد فإنه يعلق الاقتراح الأصلي، ولابد أن يتم إقرار الاقتراح المساعد قبل إجراء العمل فى الاقتراح الأصلي. ويمكن تعديل الاقتراح المساعد فيما عدا أنماط ثلاثة منه وهى الطرح على الجدول والتأجيل لأجل غير مسمى، وقفل باب المناقشة.


وهناك سبعة اقتراحات تعد اقتراحات مساعدة، وترتب حسب أولوية كل منها على الاقتراحات الأخرى كالآتي: الاقتراح بالطرح على الجدول، الاقتراح بقفل باب المناقشة، الاقتراح بمد أمد المناقشة، الاقتراح بالتأجيل لأجل محدد، الاقتراح بإحالة مشروع قانون أو بإعادة إحالته للجنة، الاقتراح بالتعديل، وأخيرا، الاقتراح بالتأجيل لأجل غير مسمى.
1-الاقتراح بالطرح على الجدول، وهو اقتراح له الأسبقية على كل الاقتراحات المساعدة الأخرى، وهو لا يناقش، ولا يلحق به اقتراح مساعد أخر. والاقتراح بالطرح على الجدول يكون اقتراحاً مساعد لأى اقتراح أساسى أو لأى مسألة تتعلق بالامتيازات البرلمانية أو جدول الأعمال حال طرحها على البرلمان للبحث. ويهدف هذا الاقتراح إلى إرجاء الاقتراح الأصلى أو المسألة الأصلية الملحق بها لفترة قبل إعادة مناقشتها مرة أخرى، إلا أنه من جانب أخر قد يستخدم لإلغاء الاقتراح الأصلى المتعلق به من خلال فض المجلس دون مناقشته. ومفهوما إرجاء المناقشة أو إلغاء الاقتراح الأصلى هما المستخدمان فى الكونجرس الأمريكي. وعلى النقيض من ذلك، يستخدم هذا الاقتراح فى برلمان المملكة المتحدة، لتحديد موعد لمناقشة الاقتراح الأصلي.
2-اقتراح قفل باب المناقشة، وهو يهدف إلى إنهاء المناقشة فيما يتعلق بالمسألة المطروحة، والتصويت الفورى عليها. والاقتراح بقفل باب المناقشة لا تجرى مناقشته، ولا يعدل. وفى حال الموافقة على اقتراح قفل باب المناقشة، فإنه يجرى التصويت على الفور على المسألة محل النقاش. وفى حالة عدم الموافقة، تستأنف المناقشة مرة أخرى على تلك المسألة كأنها لم تنقطع.
3-الاقتراح بأمد أو بمد أمد المناقشة، ويهدف هذا الاقتراح إلى وضع أمد محدد لحق العضو فى المناقشة، أو مد الأمد المحدد لحق العضو فى المناقشة، أو إلى تحديد أمد لمناقشة مسألة مطروحة. والاقتراح بأمد أو بمد أمد المناقشة يجب أن يحصل على تأييد الأعضاء، ولا يناقش، لكن يمكن تعديله وإعادة النظر فيه.
4-الاقتراح بإرجاء الاقتراح الأصلى لوقت محدد، وهو يهدف إلى إرجاء مناقشة اقتراح أصلى لفترة زمنية محددة، بشرط الحصول على تأييد البرلمان، كما يمكن مناقشته من زاويتى قبول الإرجاء وأمد الإرجاء، ويمكن تعديله أو إعادة النظر فيه.
5-الاقتراح بالإحالة، ويهدف إلى إحالة المسألة المطروحة على البرلمان إلى اللجنة المختصة لبحثها إذا لم يكن لدى البرلمان المعلومات الكافية حول هذه المسألة لاتخاذ قرار بشأنها. والاقتراح بالإحالة يجب أن يحصل على تأييد البرلمان، كما يمكن تعديله وإعادة النظر فيه. فى بعض الأحيان، يتضمن اقتراح الإحالة الأمد الزمنى الذى يجب أن تقدم اللجنة المختصة خلاله تقريرها بشأن هذه المسألة.
6- الاقتراح بالتعديل، ويهدف إلى إدخال تعديلات على الاقتراح الأصلى سواء بالحذف أو بالإضافة لتحسينه أو توضيحه. والاقتراح بالتعديل يجب أن يحصل على تأييد البرلمان، وهو قابل للنقاش ويمكن تعديله وإعادة النظر فيه.
7-الاقتراح بالتأجيل إلى أجل غير مسمي، ويهدف إلى التخلص من الاقتراح محل النقاش دون التصويت المباشر. ويجب أن يحصل هذا الاقتراح على تأييد البرلمان، ويمكن مناقشته، ويمكن إعادة النظر فيه إذا تم إقراره، ولكن لا يمكن تعديله.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • الاقتراع (الانتخاب) غير المباشر
  • اقتراحات بمشروعات قوانين
  • الاقتراحات برغبة:
  • الاقتراح المميز
  • اقتراح القوانين (اللجان):
  • فيسبوك
    تعليقات


    مشاركة المركز في اصدار رؤي الجنوب حول اصلاح الحوكمة العالمية
    شارك الدكتور عادل عبد الصادق مدير المركز العربي لابحاث الفضاء الالكتروني في تقرير حول رؤي الجنوب ال

    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير السياسة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن طبيعة الفاعلين الجدد فى الرأى العام العالمى فى ظل البيئة الرقمية،

    نداء أكرا: المرونة السيبرانية من أجل التنمية
    فى أواخر نوفمبر الماضى عقد الملتقى الدولى حول بناء القدرات السيبرانية فى العاصمة الغانية أكرا تحت رع

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ