تدريب ومعارف - القاموس البرلماني
الاقتراح المميز

: 180
الاربعاء,6 سبتمبر 2023 - 09:00 ص
ACCR

الاقتراح المميز يقصد بالاقتراح المميز، الاقتراح الذى يقدم إلى البرلمان، وليس له علاقة بالمسألة محل النقاش، وليس مطروحاً على جدول أعمال البرلمان، ويتصدر فى ذات الوقت كل المسائل المدرجة فى جدول الأعمال. ولا يكون الاقتراح المميز محلا للنقاش

وهناك خمسة اقتراحات تعتبر مميزة. فبداية، يعد اقتراح تحديد وقت فض الجلسة البرلمانية اقتراحاً مميزاً إذا ما كانت هناك مسألة أخرى تناقش فى الوقت الذى يقدم فيه هذا الاقتراح. وإذا لم يحدد البرلمان موعداً لجلسة فى ذات اليوم أو فى اليوم التالي فإن الاقتراح بتحديد وقت فض الجلسة كاقتراح مميز يمكن تعديله وإعادة التصويت عليه.
والاقتراح الثانى الذى يعد مميزا هو الاقتراح بفض الجلسة، عندما يكون قد تم تحديد موعد لفض الجلسة، وهو دائما اقتراح مميز ما عدا فى حالة عدم تحديد موعد للجلسة البرلمانية التالية، وإذا كانت الجلسة المنعقدة هى أخر جلسة برلمانية، ثم تبنى الاقتراح بفض الجلسة، ففى هذه الحالة الأخيرة يعنى ذلك حلا نهائيا للبرلمان. ويعد بالتالي، فى هاتين الحالتين الاستثنائيتين اقتراحاً عادياً يمكن مناقشته وتعديله. وفضلاً عن ذلك، فإن اقتراح فض الجلسة لا يقدم إلا من قبل العضو الذى له حق الكلام. والاقتراح بفض الجلسة كاقتراح مميز يتصدر كل المسائل التى على جدول الأعمال ماعدا الاقتراح بتحديد وقت بفض الجلسة. والاقتراح بفض الجلسة لا يمكن تعديله أو إعادة التصويت عليه.
والاقتراح الثالث الذى يعد مميزا، هو ما يحدث عند قيام البرلمان بأعمال أخرى، فيكون الاقتراح المميز هنا لتحديد استراحة برلمانية، ولا يطرح لهذا الاقتراح اقتراح مساعد إلا إذا جرى تعديله فيما يتعلق بأجل الاستراحة البرلمانية.
والاقتراح الخاص بالمسائل المتعلقة بالامتيازات وحقوق البرلمان أو أى عضو من أعضائه، يعد اقتراحاً مميزاً يتصدر كل الأعمال البرلمانية والاقتراحات الأخرى، فيما عدا الاقتراحات الثلاثة السابقة. ويقصد بالمسائل المتعلقة بالامتيازات البرلمانية الخاصة بالعضو تلك المتعلقة بالحصانة الشخصية للعضو كنائب للبرلمان. أما الامتيازات المتعلقة بالبرلمان فالمقصود بها المسائل المتعلقة بتنظيم البرلمان أسباب راحة الأعضاء كالإضاءة فى قاعة البرلمان، أو المتعلقة بإدارة البرلمان لشئون موظفيه وتعامل البرلمان مع الصحفيين، أو المتعلقة بالإجراءات العقابية التى يتخذها البرلمان ضد أحد أعضائه لإخلاله بالنظام أو لارتكابه جريمة. ومن حيث الأولوية، تسبق المسائل المتعلقة بامتيازات وحقوق البرلمان تلك المتعلقة بامتيازات وحقوق العضو فى البرلمان. وقد تكون المسألة المتعلقة بحقوق البرلمان أو أى من أعضائه تحتاج إلى عمل آني، ومن ثم يمكن مقاطعة العضو المتحدث، كأن لا يكون الخطاب الملقى من العضو المتحدث مسموعا فى أحد جوانب البرلمان.
والاقتراح الخامس الذى يعد مميزا، هو الاقتراح المتعلق بالمطالبة بأبحاث اليوم، أو ما يعرف بالمطالبة بجدول أعمال البرلمان، بمعنى مطالبة البرلمان بالالتزام بجدول الأعمال. ويعد هذا الاقتراح مميزا شريطة ألا يكون هناك أى من الاقتراحات الأربعة السابقة المميزة مطروحة على البرلمان، وعندما يختلف جدول الأعمال عما هو مقرر، وفإنه يحق للعضو طرح اقتراح بالالتزام بجدول الأعمال حتى وإن لم يكن له حق الكلام أو إن شكل هذا مقاطعة لحديث عضو أخر. وعندما يلتزم البرلمان بجدول الأعمال لا يحق للعضو طرح اقتراح للمطالبة بجدول الأعمال


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • الاقتراع (الانتخاب) غير المباشر
  • اقتراحات بمشروعات قوانين
  • الاقتراحات برغبة:
  • الاقتراح المساعد
  • اقتراح القوانين (اللجان):
  • فيسبوك
    تعليقات


    مشاركة المركز في اصدار رؤي الجنوب حول اصلاح الحوكمة العالمية
    شارك الدكتور عادل عبد الصادق مدير المركز العربي لابحاث الفضاء الالكتروني في تقرير حول رؤي الجنوب ال

    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير السياسة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن طبيعة الفاعلين الجدد فى الرأى العام العالمى فى ظل البيئة الرقمية،

    نداء أكرا: المرونة السيبرانية من أجل التنمية
    فى أواخر نوفمبر الماضى عقد الملتقى الدولى حول بناء القدرات السيبرانية فى العاصمة الغانية أكرا تحت رع

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ